كيف دخلت الرأسمالية في الأسواق المصرية

كيف دخلت الرأسمالية في الأسواق المصرية
كيف دخلت الرأسمالية في الأسواق المصرية
https://www.sba7egypt.com/?p=306425
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ظهرت طبقة من الأجانب تشتري الأراضي الزراعية المصرية من الفلاحين قبيل الاحتلال الانجليزي لمصر وكانت تجارة العقارات تحقق ثروات لأصحابها لكنها رأسمالية طفيلية تحصل على الربح دون انتاج حقيقي.

 

اندفعت مصر في حلبة الصراع الاقتصادي الرأسمالي وتبع ذلك ظهور طبقة من السماسرة الذين تخصوا في الثراء من الفلاحين ثم اعادة بيع القطن إلى الشركات العالمية بمصر ونتيجة الأرباح الطائلة التي حققتها تجارة القطن في ظل الحرب الأهلية الأمريكية والتي خفضت زراعة القطن بأمريكا فازدهرت تجارة القطن المصري وظهرت بيوت أجنبية كبيرة بمصر لشراء القطن وتصديره.

وفي مجال التجارة في مصر اغرق السوق المصري بالوكالات الأجنبية التي هي فروع للشركات الأوروبيو وأغرقت السوق بالمنتجات والسلع الأوروبية وشهد ذلك تنافس استعماري فرنسي لتحويل مصر إلى مركز عالمي للبضائع الأوروبية.

استقبلت مصر المهاجرين الأوروبيين ووصل إلى مصر ٨٠ ألف أوروبي للاستثمار في مصر وتمتعوا بالحماية والامتيازات الاجنبية وسيطروا على السوق والمحلات ومحال البقالة واطباء ومحامين واصحاب المطاعم والمقاهي والصيدليان وبنات الهوى.

انتشر المرابين الأجانب الذين يقرضون المصريين بالربا الفاحش فسيطروا على الثروة القومية وحدث الغزو الاقتصادي الاوروبي ونقلوا معهم تقاليدهم وعاداتهم ونقلوا افكارهم التقدمية والتحررية وانتشروا في كل المدن وأغلب القرى بحثا عن الرزق والثروة وقد أثر الاحتكاك الحضاري في ظهور افكار وعادات وتقاليد جديدة لدى المرابين.

 

اقرأ أيضا