جوهرة التاج البريطاني دفعت انجلترا لاحتلال مصر

جوهرة التاج البريطاني دفعت انجلترا لاحتلال مصر
جوهرة التاج البريطاني دفعت انجلترا لاحتلال مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=308985
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

لقد كانت الفترة بين معاهدة لندن في اربعينيات القرن الثامن عشر التي وجهت ضربة شديدة لمشروع بناء مصر الحديثة في عهد محمد علي وبين الاحتلال البريطاني لمصر وهي التي بلغ فيها التنافس الاستعماري اشده بين انجلترا وفرنسا لوراثة الميت الحي محمد علي ، الذي بدأ يتجه إلى القوة العالمية وأيضاً وراثة الرجل المريض وتبلور هذا التنافس الاستعماري في مشروع قناة السويس.

 

وقد انتهت هذه الحقبة بخراب مصر ثم احتلالها ومن يتأمل تاريخ مصر وأوروبت والشرق ينتهي إلى نتيجة واحدة وهي أن احتلال بريطانيا لمصر في ١٨٨٢م.

كان سيتم سواء فتحت فيها قناة السويس او لم تفتح سواء أفلست مصر في عهد اسماعيل او لم تفلس وسواء قام عرابي بثورته او لم يقم انما كل هذه مبررات شكلية لايجاد سبب للاغتصاب بل أن مصر كانت في دائرة الاستعمار البريطاني لانها الطريق للهند والهند جوهرة التاج البريطاني.

لقد جربت فرنسا احتلال مصر ولكنها فشلت بسبب مقاومة بريطانيا لها كما حاولت انجلترا احتلال مصر عام ١٨٠٧ وفشلت لتصدي فرنسا لها عند الباب العالي العثماني وان الاحتلال البريطاني لمصر قد تقرر عندما احتلت فرنسا الجزائر عام ١٨٣٠ وقد كان احتلال فرنسا لتونس عام ١٨٨١ مقابل احتلال انجلترا لمصر ١٨٨٢م.

 

اقرأ أيضا