تعرف على أسباب العدوان الإيطالي على أثيوبيا

تعرف على أسباب العدوان الإيطالي على أثيوبيا
تعرف على أسباب العدوان الإيطالي على أثيوبيا
https://www.sba7egypt.com/?p=324924
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

كان من نتيجة الازمات الاقتصادية التي حدثت للعالم قبل الحرب العالمية الثانية أن اصبحت ايطاليت في وضع لا تحسد عليه اقتصاديت ولهذا بدأت التفكير في الاستعمار ولما كانت افريقيا مستعمرة من قبل الدول الأوروبية بأكملها ولا يوجد بها دولة مستقلة سوى أثيوبيا.

 

كانت اثيوبيت هي الدولة الجار للمستعمرات الإيطالية في شرق أفريقيا وأن اثيوبيا هي حلم إيطاليا منذ عام ١٨٩٠ وأن هناك اعتبارات كثيرة منها الاقتصاد الاثيوبي بكراً فالتربة في اجزاء كثيرة كانت تسمح بزراعة محصولين في السنة واكثر.

كذلك المراعي المنتشرة والتي تعطي لأثيوبيا مركزا في تجارة الأصواف التي تحتاج إليها إيطاليا علاوة على الموارد المعدنية كالذهب والبوتاس والفحم والحديد والقصدير هذه المواد كانت إيطاليا في حاجة إليها ولهذا كان الدافع الاقتصادي مهما وحيويا وكان لابد من تهيئة الجو العام في إيطاليا وتهيئة الإيطاليين أنفسهم.

بأن اثيوبيا هي التي ستقوم بحل جميع مشاكل إيطاليا الاقتصادية ثم كان هناك العامل الاستراتيجي حيث كان موسوليني يطلق على البحر المتوسط بحرنا وكان يقول أن مفتاح البحر المتوسط يكمن في البحر الأحمر وكان لارد أن يتحكم اما في المدخل الجنوبي من ناحية باب المندب وهذا كان بيد بريطانيا ومن الشمال كانت مصر وهي تحت سيطرة بريطانيا.

 

اقرأ أيضا