تعرف على أسباب ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ45 مليار دولار

تعرف على أسباب ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ45 مليار دولار
الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادى
https://www.sba7egypt.com/?p=179611
Admin
موقع صباح مصر
Admin

كشف الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، أسباب ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ45 مليار دولار، ساردا تاريخ الاقتصاد المصري ومقارنة أحواله على مر السنوات الماضية.

 

وقال العمدة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “8 الصبح”، المذاع على فضائية “دي إم سي”، إن مصر تستخدم الاحتياطى النقدى وقت الطوارئ لتسديد الديون ولشراء المنتجات الأساسية والسلع الهامة الضرورية اللازمة للشعب وللصناعة.

وأكد العمدة، أن زيادة قيمة الاحتياطى النقدى المصري إيجابي لأنه تجاوز الـ45 مليار دولار، لافتا أنه كلما زاد الاحتياطى كان أفضل لصالح الدولة لتمكينها من التصرف في الأزمات وعدم اللجوء للدين الخارجي والاقتراض من دول أخرى أو مؤسسات عالمية كبرى.

وعن الأسباب الرئيسية لزيادة الاحتياطي النقدي– أوضح الخبير الاقتصادي، أن استقرار التدفقات الدولارية لمصر خاصة آخر سنتين وارتفاعها، وعودة السياحة وحجم الصادرات التى ارتفعت إلى 30 مليار دولار جعلوا الاحياطي يزيد بشكل كبير وملحوظ.

وتابع الخبير الاقتصادى، أن السبب الأكبر في زيادة الاحتياطي هو تحويلات المصريين بالخارج التي وصلت إلى 28 مليار دولار، والسبب الثاني هو استثمارات قناة السويس المباشرة وغير المباشرة.

وأشار العمدة، إلى أن زيادة حجم الذهب في مصر أدت لزيادة الاحتياطي النقدي؛ فكلما زادت شركات الذهب زاد الاحتياطي.