تاريخ نشأة التيارات الفكرية في مصر وعلاقتها بأوروبا

تاريخ نشأة التيارات الفكرية في مصر وعلاقتها بأوروبا
تاريخ نشأة التيارات الفكرية في مصر وعلاقتها بأوروبا
https://www.sba7egypt.com/?p=274086
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

إن أعظم ما افرزته ثورة 1919م، داخل المجتمع المصري هو ظهور التيارات الفكرية في مصر، كما أغرزت رجالاً من المبدعين والأدباء والكتاب في مناخ الحرية حتى عام 1952م، هذه الأمة الجديدة راحت تنفض غبار أربعة قرون من التخلف والجمود الفكري في ظل حكم عثماني إمبراطوري تحت مسمى تاريخي هو دولة الخلافة الإسلامية العثمانية كانت الدولة العثمانية تموج بأفكار جديدة نتيجة طبيعية للتطور الإنساني العالمي والإحتكاك المباشر مع الغرب الأوروبي.

 

نشأت التيارات الفكرية في مصر

تأثرت مصر بالأفكار الوافدة مع مياه البحر المتوسط فقط قطعت أوروبا أشواطاً بعيدة في المضي نحو الدساتير والديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي وحقوق الإنسان وحرية الإبداع والفكر، وذلك كان سبيلاً أخر لظهور التيارات الفكرية في مصر.

كانت أوروبت تتقدم في جميع مناحي الحياة بينما الشرق قد توقف عند حدود الذكريات الخالدة عند عصر قوة الدولة الإسلامية والدولة العربية في حضارتها الغابرة في العصرين الأموي والعباسي وتوسع حدود هذه الدولة ونشاطها الفكري والأدبي من إنتاج العلماء والمبدعين في علوم الدنيا.

ظهور التيارات الفكرية في مصر

كانت الأفكار الأوروبية قد تمحورت حول العلمانية التي تؤمن بفصل الكنيسة عن الدولة وأن ما لقيصر لقيصر وما لله لله وإنتهاء دور الكنيسة السياسي وعدم تدخل رجال الكهنوت المسيحي في شئون الدولة وتظل الكنيسة تمارس دورها الديني في الوعظ والارشاد والصلاة أما شئون الدولة فإنها تدار بواسطة الخبراء والعلماء المتخصصين في شئون الزراعة والصناعة والتجارة والعلوم الحديثة من الطب والفيزياء وأحياء وهندسة وغيرها.

وظهور العلمانية كان مع بدايات ثورة دموية اسقطت حكم الكنيسة الذي دام عشرة قرون، عرفت بالعصور الوسطى الذي تم فيه تخلف أوروبا لمدة ألف عام تحت الحكم الديني، الذي منع ظهور العلم والعلماء.

رجال الدين المسيحي

مارس الإرهاب مع المفكريم والمتخصصين وحكم عليهم بالكفر والالحاد والحرمان الكنسي ومحاكم التفتيش ثار مارتن لوثر على القهر الديني ونجحت الثورة اللوثرية فهجامته الكنيسة واتهمته بالزندقة والكفر فاقترنت لفظ علمانية بمعنى الذين ثاروا ضد قهر وإرهاب رجال الدين المسيحي في العصور الوسطى.

 

اقرأ أيضا