تاريخ الإعلان الصحفي في مصر

تاريخ الإعلان الصحفي في مصر
تاريخ الإعلان الصحفي في مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=243542
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ظهر الإعلان الصحفي لأول مرة في مصر فى جريدة لوكوريه ديليجييت التي أصدرتها الحملة الفرنسية باللغة الفرنسية وكانت الصفحة الأخيرة من الجريدة هي الموقع الذي تنشر فيه الإعلانات على هيئة أخبار أو تحت عنوان إعلانات.

كانت النصوص الإعلانية تتميز عن المضمون التحريري بحروفها المائلة وكانت تدور حول بيع الأراضي والعقارات والسلع كما أعلن خلالها عن بعض الخدمات والمناسبات والتهاني مما يعرف حالياً بالإعلانات الاجتماعية.

أول إعلان صحفي في مصر

ونشر في مصر أول إعلان صحفي باللغتين العربية والتركية في صفحات جريدة الوقائع المصرية عندما كان رفاعة الطهطاوي رئيساً لتحريرها وكان إعلاناً عن بيع العقارات وكانت الإعلانات تنشر في الركن الأيسر للصفحة الأخيرة.

وتجمع الإعلانات بنفس الحروف التي تجمع بها سائر المواد التحريرية كما نشرت الإعلانات على صفحات جريدة وادي النيل لصاحبها عبدالله أبوالسعود.

كانت هذه الإعلانات إعلانات حكومية وأهلية وكات بعض الأجانب يعلنون عن أنشطتهم وتجارتهم في هذه الجريدة وكانت معظم الإعلانات تنشر في الصفحة الأخيرة أو الصفحة الثالثة للجريدة.

جريدة الأهرام والجرائد المصرية

وكانت جريدة الأهرام أول الجرائد المصرية التي لم تكثف بنشر الإعلانات التحريرية المكتوبة ولكن ابتداءاً من التاسع من نوفمبر عام 1877 م، بدأت في نشر الإعلانات المصورة والتي تتضمن العديد من الصور والرسوم والعلامات التجارية.

إقرأ أيضا