الخيانة والغدر سياسة حكم الأتراك كيف استخدموها في مصر

الخيانة والغدر سياسة حكم الأتراك كيف استخدموها في مصر
الخيانة والغدر سياسة حكم الأتراك كيف استخدموها في مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=301045
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

مع بدايات النصف الثاني من القرن الثامن عشر انهارت سلطات الدولة العثمانية في مصر ولم تكن الأوجاقات السبعة العسكرية أي قادرات على القتال أو الدفاع أو حفظ الأمن في البلاد

 

فهذه الفرق العسكرية السبعة احترفت التجارة والمهن وتصاهروا مع المصريين وسمح لهم بالزواج وتلاشت قوتهم وقوة الدولة العثمانية في مصر ومن الطبيعي أن يسيطر على البلاد الفروق العسكرية المملوكية وكانت أقواها هي التابعة لبيت القازدوغلية بقيادة علي بك الكبير أي حاكم القاهرة الذي كان يجلب الشباب من أسواق أوروبا ويضمهم لفرقته العسكرية بعناصر قوية شابة قادرة على القتال ويخضعون لتدريب عسكري وقتالي شديد البأس.

أعلن علي بك الكبير انفصال مصر عن الدولة العثمانية واتصل بروسيت التي امدته بالسلاح لتحقيق الانفصال للعداء التقليدي مع الدولة العثمانية.

يعتبر عام ١٧٦٣ اخطر عام بالنصف الثاني من القرن الثامن عشر حيث اضطربت الأمور بمصر وانعكس ذلك على هيبة الدولة العثمانية فقام علي بك الكبير بطرد الوالي العثماني.

تحالف علي بك الكبير مع ضاهر العمر حاكم عكا واستكاع الحاكم الجديد أن يخضع مماليك مصر ويحقق الأمن ويعقد معاهدات صداقة مع دول أوروبيو لكن الدولة العثمانية استكاعت بالخديعة والاتفاق مع نائبه محمد أبوالدهب عودة مصر للسيادة العثمانية من جديد عام ١٧٧٣ بعد وفاى علي بك الكبير.

 

اقرأ أيضا