كيف استفادت اسرائيل من ظاهرة اللاسامية

كيف استفادت اسرائيل من ظاهرة اللاسامية
كيف استفادت اسرائيل من ظاهرة اللاسامية
https://www.sba7egypt.com/?p=340511
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

في عام ١٨٩٧م، انعقد في بال، المؤتمر الصهيوني الأول من مائتي عضو وفدوا إليه من مختلف بلاد أوروبا ولقد اتخذ المؤتمرون من فكرة الأساس التي صاغها هرتزل للصهيونية دستور المؤتمر ودستور الحركة الصهيونية وان هدف الصهيونية ينحصر في خلق ملجأ لليهود في فلسطين بضمانة قانونية أي يضمنه القانون العام.

 

وعلى كل صهيوني أن يسهم في ما يقتضيه هذا الهدف من مال وعلى أثر ذلك نشأت مؤسستان يهوديتان وهما البنك القومي اليهودي والمؤسسة القومية اليهودية.

روليت الشروق

لقد وضع المؤتمر الصهيوني الأول الصيغة النهائية لدستور العمل للحركة الصهيونية متمثلة في وطن قومي يهودي بضمانة من القانون العام.

وبهذه الصيغة تحدد نهائيا معالم الصهيونية كحركة انها حركة سياسية بهدفها وبوسائلها فهي تسعى إلى خلق وطن قومي ومن ثم دولة سياسية لليهةد كعلاج لمشكلة اجتماعية بحتة هي اللاسامية.

وهي في سعيها إلى هذا الهدف السياسي تلجأ إلى قادة الدول للاستعانة بنفوذهم مع تصميم على أن تتأيد دولتهم القومية بسند قانوني وهذا ما حدث بالفعل فيما بعد.

لقظ نجح الصهاينة في سعيهم لدى بريطانيت العظمى في هذا الصدد ثم افلحلوا في الحصول على سند يصح أن يقال عنه انه قانوني لقيام دولتهم.

 

اقرأ أيضا