مراكش عاصمة التراث الإنساني العالمي هل تغيرت ملامحها ؟

مراكش عاصمة التراث الإنساني العالمي هل تغيرت ملامحها ؟
التراث الإنساني
https://www.sba7egypt.com/?p=184151
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعد ساحة جامع الفناء في مدينة مراكش المغربية من أشهر الساحات العالمية وأكثرها جلباً للسياح على مدى سنين عدداً ومازالت شهرتها تزداد اتساعا في التاريخ والجغرافيا طولاً وعرضاً بعد تصنيفها من جهة منظمة اليونسكو العالمية تأثراً شفهياً إنسانياً قل نظيره في العالم.

 

يستهويك في مراكش وجامع الفناء بالخصوص الاستمتاه والتمتع بالروائح ونكهة الأطباق المغربية الشهية والانتشاء بروائح العطور والبهارات وهي تتضوع في الأجواء عبقاً إذ يكفي أن تعصر بين كفيك عند العطارين، الذين يصطفون بنظام صارم في الحارات بتلات الورد أو وريقات الزعتر حتى تملأ كيانك روائح مميزة ما تهم بشمها حتى تباغتك موجة من العُطاس اللذيذ.

تدمع عينيك أو تتشمم حفنة من الإبراز وغيرها من التوابل والبهارات النادرة التي تعبق من السلال القصبية يطحنها طازجة أمامك علاوة على ااروائح الذكية المتصاعدة من المباخر حيث عود الند والصندل والمسك والعنبر وغيرها كثيرة يحرق في مباخر نحاسية رائعة الصنع والصياغة.

تشد ناظريك لوحات فنية ساحرة مدهشة بساحة جامع الفناء، وأنت مار أمام المقاهي الشعببة تلفحك رائحة القهوة الشعبية بالقرفة والزنجبيل والخزامي ولسان الطير.

تزدحم الساحة بكل أنواع الحلقات تستمتع في كل حلقة على حدة بالعروض الفنية الشائقة حيث التمثيل والموسيقى والرقص والآلات الموسيقية من سوس والشاوية وأحمر ودكالة وغيرها من أساليب الفرح والفرجة والابتهاج من البندير إلى العود والكمنجة والطعريجة مروراً بالمقص ومروضي الأفاعي وانتهاء بالدربوكة والطامطام والرقص على الجفنة، والطبول الكناوية الغيوانية في سيمفونية رائعة متناغمة مذهلة تأسر القلب والألباب.