أخبار عالمية

كيف سيطر نابليون بونابرت على النمسا بالجاسوسية ؟

عاش نابليون بونابرت الإمبراطور العظيم ومات مثيراً للجدل تمر السنوات ولا ينقطع الحديث عنه وتصدر المكتبات سنوياً كتباً كثيرة عن تاريخه وأعماله، وقد أقلم إمبراطورية وسيطر على أوروبا حتى هزمه الروس، إلا أنه وبربتطة جأش استعاد جيشه وواصل كفاحه، حتى سقط نهائياً في واترلو.

 

لم يكن فرنسياً إنما كان ينحدر من عائلة من كورسيكا فكيف انتصر نابليوت على النمسا التي هزمته في أول الأمر عام 1908م في معركة أسبرن؟

حين شعر نابليون بالانكسار جمع ضباطه وقال لهم إن المعركة المقبلة استخبارية وبدأ البحث عن جاسوس نمساوي يكون مستعداً لتغيير ولائه من النمسا إلى فرنسا.

ثم وجدوه واتفقوا معه على الثمن وأرشدهم الخائن إلى منطقة جبلية يوجد بها جيش قديم من النمسا يسيطر على مكان استراتيجي، تمكن الجيش الفرنسي من اقتحامه واحتلاله بفضل فعل الجاسوس الخائن.

انتصر نابليون واحتل النمسا وكان بين ضباطه وجنوده عندما دخل عليه ذلك الخائن النمساوي وحين رآه نابليون رمى له على الأرض قبضة نن مال في صرة لينحني ويلتقطها ثمن خيانته وعامله بازدراء يليق بخائن.

قال الجاسوس بامتهان: سيدي العظيم يشرفني أن أصافح قائداً عظيماً مثلك، رد عليه نابليون أما أنا فلا يشرفني أن أصافح خائناً لوطنه مثلك.

بصق القائد خلف الخائن وهو ينصرف اندهش كبار القادة وكانوا يقدرون ما قام به الجاسوس الذي كان سيباً في انتصارهم وسألوا نابليون عن السبب، فأجاب: مثل الخائن لوطنه كمثل السارق من مال أبيه ليطعم اللصوص .. فلا أبوه يسامحه .. ولا اللصوص يشكرونه.

شيماء اليوسف

Recent Posts

اجابات امتحان الدراسات لطلاب “الصف الثالث الاعدادي” الشهادة الإعدادية في دمياط الترم الثاني 2024

تداول بعض معلمي الشهادة الإعدادية، اليوم الخميس اجابات امتحان الدراسات لطلاب الصف الثالث الإعدادية في…

31 دقيقة ago

اجابة امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الاعدادية محافظة الاسكندرية الترم الثاني 2024

نقدم من خلال موقع صباح مصر اجابة امتحان الدراسات الاجتماعية لطلاب الشهادة الاعدادية الفصل الدراسي…

48 دقيقة ago