قطر تعاقب بالسجن سنة وغرامة ألف ريال لمن حاول الانتحار وفشل

قطر تعاقب بالسجن سنة وغرامة ألف ريال لمن حاول الانتحار وفشل
انتحار شاب شنقا بمنزله
https://www.sba7egypt.com/?p=172610
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تشرع بعض الدول قوانين ودساتير تتناسب مع ثقافة وأعراف البلاد التي تشرعها، والتي قد نراها نحن بثقافتنا، إنها قوانين تدخل في نطاق الغرابة مثل قانون المعاقبة على الانتحار.

 

الأمر مربك إلى حد ما حين يتعلق بقوانين الانتحار، فالمحرض مدان ولكن المنتحر قد لا يكون كذلك، رغم أن غالبية الوقت هما الشخص نفسه، فكأن القوانين تقول بإختصار لمن يريد الانتحار «عليك أن تنجز مهمتك على أكمل وجه وتنهي حياتك وإلا سوف تسجن» ويعد قانون المعاقبة على الانتحار من أغرب القوانين التي تشرعها الدول.

تقول الحقوقية خلود جمال البدراوي والمحاضر القانوني بمجال القانون المدني بأسيوط، في تصريح خاص ل”صباح مصر” القانون العماني يعاقب على الشروع في الانتحار وهو ينص على السجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر وغرامة لا تزيد على ٣٠٠٠ ريال عماني لكل من شرع في الانتحار.

فيما بينت خلود البدراوي، أن القانون القطري يعاقب كل من شرع في الانتحار بأن أتى فعلاً من الأفعال التي قد تؤدي إلى وفاته يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة، أو بغرامة لا تزيد على ألف ريال أو بالعقوبتين معًا»، وكذلك القانون السوداني.

من ناحية أخرى قالت المحاضر القانوني بمجال القانون المدني بأسيوط، أن القانون المصري لا يعاقب على الانتحار لكنه يجرم التحريض عليه وكذلك القانون الكويتي والسوري.