قصة المطابخ بعد عهد العبودية في أمريكا

قصة المطابخ بعد عهد العبودية في أمريكا
المطابخ
https://www.sba7egypt.com/?p=192384
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعد المطابخ ساحة واسعة للمرح والتجمع للتحدث والضحك لتنظيف الأشياء وكسرها أحياناً، تثير في أنفس أهل البيت ذكريات عن الموقد ورائحة الطعام والمنزل والاسرة والألفة، والتي اختلفت وجهاتها عن المطابخ قديماً إذ لم تكن مساحة مريحة يرغب الناس في قضاء وقت طويل فيها، وبالتأكيد لم تكن المساحة المقصودة لاستضافة الضيوف أو للتسلية كما هي اليوم.

 

كانت المطابخ مظلمة مليئة بالضوضاء والروائح يسكنها العفن، لهذه الأسباب كانت بعيدة عن سائر الغرف الاجتماعية أو الخاصة في المنزل، وكانت الطبقات الاجتماعية العليا تحرص على الابتعاد عن الطعام وإعداده عن طريق وضع غرف الطعام الخاصة بهم بعيدة عن المطبخ، وحتى الطبقات الدنيا كانت تبعد المطبخ وسط المنزل بنقله إلى الجزء الخلفي من المنزل بجانب مناطق العمل في الهواء الطلقظ

قبل ثلاثينيات القرن الماضي لم تكن المطابخ تحتوي على ما يذكر من خزائن لتوضيب الأواني وسائر الأغراض أو مساحة ملائمة لإعداد الطعام، على الإطلاق بل كان المطبخ عبارة عن زاوية صغيرة نتواضعة تضم بعض الأدوات البسيطة والأساسية فقط يلحق بها مخزن صغير لوضع المؤن يطلق عليه اسم “بيت المونة”.

تغير شكل المطبخ بفارق كبير خلال القرن التاسع عشر وعشرينيات القرن الماضي ولكن لم تكد تنتصف الثلاثينيات حتى بدأ المطبخ يأخذ شكله الحديث الذي نعرفه اليوم.

لم يكن التغير في شكل المطبخ ناتج عن التقدم التكنولوجي وحده، وإنما في الواقع كان الأمر أبعد من ذلك إذ كان له علاقة بالتغير الاجتماعي والسياسي ودور المرأة في المنزل والمجتمع بالإجمال.

ساعدت بعض العوامل في تطوير المطبخ ووصوله إلى ما نعرفه عليه الآن، فالمطبخ الذي كان مساحة للخدم لدى الطبقتين العليا والمتوسطة، بدأ يجذب انتباه المصممين عندما أصبحت المساعدة المنزلية أقل شيوعاً وبدأت النساء من الطبقة المتوسطة يقضين المزيد من الوقت في مطابخهن.

في عام 1869 دعت الناشطة البارزة في مجال تعليم المرأة في القرن التاسع عشر كاثرين بيتشر، إلى أمريكا تصميم المطبخ ل ” عهد ما بعد العبودية” في أمريكا وهذا أمر سياسي فكتبت تقول: لا يمكننا في هذا البلد الاحتفاظ بهذا العدد الكبير من الخدم تدرك كل سيدة منزل أن هناك عبئاً كثيراً مع كل خادم إضافي يجب أن يسير النظام العام للحياة في أمريكا بأسلوب معتدل من التدبير المنزلي مع قدر كبير من البساطة والاعتماد على الذات.