زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ يعقد جلسة طارئة لمحاكمة ترامب على جرائمه

زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ يعقد جلسة طارئة لمحاكمة ترامب على جرائمه
تشاك شومر
https://www.sba7egypt.com/?p=413083
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

أفادت شبكة “سى إن إن” الأمريكية بتصريح لتشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي ليلة الأربعاء إنة يجب أن تبدأ على الفور محاكمة الرئيس المعزول دونالد ترامب إذا تمكنا من الوصول إلى اتفاق مع ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ.

وأكد شومر في البيان الذي أوردته الشبكة الأمريكية، أن محاكمتة الرئيس المعزول ترامب من الممكن أن تبدأ على الفور بمجلس الشيوخ بموافقة ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الحالي في مجلس الشيوخ لعقد جلسة طارئة لمجلس الشيوخ.

كما شدد في البيان على ضرورة إجراء محاكمة الرئيس المعزول ترامب في مجلس الشيوخ، لإدانتة بجرائمه المتعددة، وضمان منعه مرة أخرى من الترشح للرئاسة.

وأشار إلى أن ترامب قام بالتحريض على العنف ضد الحكومة في محاولة منة للبقاء في السلطة، وأن هذا الأمر لا ينبغي التسامح معه فية، مضيفا أنه رغم من جهود ترامب في افراض العنف على الجميع بمساعدة المتمردين، فمأزالت الولايات المتحدة وستظل ديمقراطية أبدا.
كما أن دونالد ترامب يعد الرئيس الأول في تاريخ الولايات المتحدة الذي يحال إلى مجلس الشيوخ مرتين قبل محاكمته لعزله، بعد أن اتهمه مجلس النواب يوم الأربعاء بـ “التحريض على العصيان والتمرد” ضد الولايات المتحدة وقام حشد من أنصاره بأقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير.

وقبل مغادرتة بأسبوع من البيت الأبيض، صوت النواب بأغلبية 232 صوتا مقابل 197، متهمين الرئيس الذي غير متوقع أن تبدأ محاكمته بمجلس الشيوخ قبل انتهاء فترة رئاستة في 20 يناير.
كما دون مكونيل رسالة إلى زملائة من الجمهوريين: “لم أتخذ قراري النهائي بشأن كيفية التصويت وأنوي الاستماع إلى الحجج القانونية عند تقديمها بمجلس الشيوخ”.

وبموجب الدستور يتهم مجلس النواب الرئيس ومجلس الشيوخ الذي يحاكمة وانة لإدانتة وعزلة يجب توافرأغلبية الثلثين، ويذكر أن ماكونيل حتى وقت قريب كان حليفا قويا لترامب خلال تلك المحاكمة للمرة الأولى عام 2020، وشدد قبضته على صفوف الجمهوريين بمجلس الشيوخ، بحيث صوت عضو جمهوري واحد فقط للديمقراطيين لإدانة الرئيس.

اقرا ايضا

خروج ترامب من المستشفى يثير الجدل فى المجتمع الامريكى