حذف حلقات من مسلسل كرتوني أمريكي جسدت فيها شخصية النبي محمد

حذف حلقات من مسلسل كرتوني أمريكي جسدت فيها شخصية النبي محمد
ساوث بارك
https://www.sba7egypt.com/?p=301124
محمد حسبو
موقع صباح مصر
محمد حسبو

أدى قرار منصة ” إتش بي أو ماكس” بحذف بعض الحلقات من المسلسل الكرتوني الشهير “ساوث بارك” إلى موجة من ردود أفعال متباينة واسعة النطاق وأثار من جديد النقاش حول حرية اتعبير والإبداع وإزدراء الأديان .

يتكون هذا المسلسل الكرتوني الساخر من 307 حلقة تتواجد جميعا في مكتبىة المنصة فيما عدا خمس حلقات تضمنت رسوما كاركاتورية تجسد النبي محمد تم حذفها بالإتفاق مع الشركة المنتجة تجنبا لإثارة المشاكل مع المسلمين كما حدث من قبل .

ليست هذه هي الواقعة الأولى لهذه الشركة ففي عام 2001 قام صناع المسلسل بتجسيد بعض شخصيات الإنبياء وهو ما يتعارض مع العقيدة الإسلامية مما أدى إلى إثارة غضب العديد من الهيئات الدينية على مستوى العالم ، وفي عام 2010 إضطرت الشركة المنتجة لهذا العمل الشهير إلى حذف الحلقتين الثانية والثالثة بعدما تلقت تحذيرات من عدة جماعات إسلامية وفقا لما ورد في وكالة رويترز كما طالبها الحزب الإسلامي الماليزي بوجوب الإعتذار للعالم الإسلامي وحذف الحلقات التي جسدت فيها النبي محمد متنكرا في صورة دب .

ما هو مسلسل ساوث بارك

ساوث بارك هو مسلسل كرتوني حصد العديد من الجوائز يمكن إدراجه تحت قائمة الكوميديا السوداء فهو يعالج القضايا العامة بشكل سريالي ساخر ، يتخذ المسلسل من إنتقاد الشخصيات العامة المؤثرة عالميا والسخرية من الأديان وفئات المجتمع الأمريكي منهجا له ، حقق هذا المسلسل نجاحا كبيرا ونسب مشاهدة عالية لأنه يواكب الأحداث المعاصرة ويعالج أكبر الاحداث السياسية وتفاصيل الحياة لمشاهير هوليود كما يتناول العديد من المواضيع المثيرة للجدل .

تعرض المسلسل إلى فرض الرقابة على بثه من الصين بعدما هاجمت بعض حلقاته شركات أمريكية تتعامل مع بيكين ، كما أن تناول المسلسل للمسائل الدينية يجعله دائما محل إنتقاد وغضب من المنظمات المسيحية خاصة بعد عرض حلقة تصور السيدة مريم العذراء في صورة خادشة للحياء إلا إنه لم يقم بحذف هذه الحلقات.

أثار هذا المسلسل العديد من الإنتقادات على مواقع التواصل الإجتماعي ما بين مؤيد لحذف الحلقات التي تسيئ إلى الرموز الدينية وبين معارض لها مناديا بحرية الرأي والتعبير وعدم فرض قيود على المبدعين متناسين أن القاعدة الأولى في مبادئ الحرية أن حريتي تنتهي عند حدود المساس بحرية الاخرين وان مثل هذه الاعمال ستكون بذور لنشر الفتنة والكراهية .

إقرأ أيضا

اضبط تردد قناة توم وجيري 2019 على النايل سات