الإعلان عن بدء توزيع لقاح موديرنا لكورونا عقب طرح فايزر

الإعلان عن بدء توزيع لقاح موديرنا لكورونا عقب طرح فايزر
لقاح موديرنا
https://www.sba7egypt.com/?p=398145
داليا عادل
موقع صباح مصر
داليا عادل

في ضوء ما تواجهه البلاد من الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن اعتزامه توزيع لقاح موديرنا عقب أيام من طرح لقاح فايزر الصيني.

 

وأشار ترامب إلى أنه تم اعتماد نجاح لقاح موديرنا الذي طورته شركة الأدوية “موديرنا” بناءاً على إجماع أغلبية لجنة خبراء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بعد مرور أيام من التطعيم بالجرعات الأولى من لقاح فايزر على مستوى دول العالم.

مدى فاعلية اللقاح حتى الآن

ومن المتوقع أن تصرح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالاستخدام الطارئ للقاح وفقاً لتوصيات لجنة الخبراء، مشيرةً إلى أن فوائد وفاعلية لقاح موديرنا تفوق المخاطر التي يتعرض لها من الذين يبلغون 19 عاماً أو ما يزيد، كما يتم مباشرة تحليل نتائج الفحوصات والتجارب السريرية الناتجة عن التطعيم باللقاح، للوقوف على نسب فاعليته في مواجهة الفيروس.

تفاصيل عن اللقاح

فيما أصدرت الإدارة، يوم الثلاثاء الماضي، تقريراً بأن لقاح مويرنا الذي يتم حقنه على جرعتين يعد فعالاً بنسبة 94% خاصة فيما يتعلق بالأمراض الخطيرة من خلال إجراء تجربة إكلينيكية، مشيرة إلى تسبب اللقاح بمجموعة من الأعراض الجانبية كالتعب والحمى وآلام العضلات، إذ يستخدم تقنية مشابهة لما يعتمد عليه لقاح فايزر، بالرغم من عدم تطابق جرعات كل من اللقاحين.

اقرأ أيضا

الصحة تعلن عن خط إنتاج جديد للقاح فايزر الصيني