بوتين يكشف في مكالمة مع اردوغان عن مطالبه بشأن اوكرانيا

بوتين يكشف في مكالمة مع اردوغان عن مطالبه بشأن اوكرانيا
فلاديمير بوتين
https://www.sba7egypt.com/?p=540611
الكاتب الحسين جلال
موقع صباح مصر
الكاتب الحسين جلال

قامت تركيا بالتوسط بين روسيا وأوكرانيا وقد توصلت الى مساعي قد تؤدي الي بعض الحلول لا سيما بعد الاتصال الهاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان وقد أعرب الرئيس الروسي عن مطالب موسكو للتوصل الي اتفاقية سلام مع الجانب الاوكراني .

وقد اجرت بي بي سي مقابلة مع ابراهيم كالين كبير مستشاري اردوغان والمتحدث باسمه بعد نصف ساعه من انتهاء الاتصال يوم الخميس حيث أن كالين كان من بين عدد قليل من المسؤولين الأتراك الذين إستمعوا الى المكالمة وذكر أن المطالب الروسية تنقسم الى فئتين.

روليت الشروق

الرئيس بوتن يوضح الجزء الأول من مطالبة من أوكرانيا 

وذكر كلين أن المطالب الأربعة الاولى ليست صعبة مطلقا لتفي بها اوكرانيا ومن اهمها ان تقبل اوكرانيا بضرورة ان تكون محايده ولا تنضم الى حلف شمال الاطلنطي ” الناتو ” ومن جانب الرئيس الاوكراني فلوديمير زيلينسكي اقر بهذا الطلب

و أيضاً هناك مطالب أخرى في هذه الفئة ومن بينها انه يتعين على اوكرانيا تقبل عمليه نزع السلاح للتاكد من انها لا تشكل اي تهديد على روسيا كما يجب ان تتوافر حماية  للغه الروسية في اوكرانيا وهو مااطلق عليه ” اجتثاث النازيه ” و هذا الطلب يعد سيء للغاية بالنسبة لزيلينسكي لانه يهودي وبعض اقاربه ماتوا في الهولوكوست ولكن الجانب التركي يعتقد انه سيكون من السهل على الرئيس زيلينسكى ان يقبل بهذا الطلب كما انه من المحتمل ان تدين اوكرانيا جميع اشكال النازيه الجديدة وتتعهد بتضييق النطاق عليها .

الجزء الثاني من مطالب الرئيس الروسي على أوكرانيا 

اما بالنسبه للفئه الثانية من مطالب موسكو فهي الفئه الصعبة طلب بوتين خلال الأتصال الهاتفي إجراء مفاوضات وجهاً لوجة مع زيلينسكي قبل ان يتوصل لاي اتفاق بشان هذه النقاط وقد اعلن زيلينسكي بالفعل في خلال الاتصال الهاتفي استعداده للقاء الرئيس الروسي بوتين والتفاوض معه وكان كالين شديد الحرص على عدم تحديد هذه القضايا وقال ببساطة أنه يتعلق بوضع الدونباس في شرقي أوكرانيا التي انفصلت مناطق منها عن اوكرانيا وشدد  على أن تكون هويتها روسية وكذلك وضع شبه جزيره القرم كالين لم يذكر اى تفاصيل ولكن هناك احتمال رغبه روسيا في تنازل الحكومة الاوكرانية عن اراضي شرق اوكرانيا وهو أمر مثير جدا للجدل .
وهناك احتمال اخر هو ان روسيا ستطالب اوكرانيا باعلانها رسميا قبول ضم شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو بشكل غير قانوني عام 2014 لروسيا واذا كان هذا هو الاحتمال المتوقع فانه سيكون موقف صعب على أوكرانيا قبوله .

موقف روسيا الحالي من شبة جزيرة القرم 

جدير بالذكر ان روسيا لم يكن لها الحق القانوني في شبه جزيرة القرم وخصوصا انه قبل وصول فلاديمير بوتين الى السلطه قد وقعت روسيا على معاهده دوليه تقر فيها بان شبه جزيرة القرم جزء من اوكرانيا وبالنسبه للجانب الاوكراني امام هذا المطلب سيكون لديه مخاوف شديدة ويجب ان يتعامل بعنايه فائقه في هذا الشأن لان عدم الموافقة على هذا الطلب قد يجعل لبوتين ذريعه قويه لغزو اوكرانيا مرة اخرى وقد يستغرق تسويه اتفاق السلام بين الجانبين وقت طويل حتى ولو تم وقف إطلاق النار لحقن الدماء خلال هذه الفترة.

الوضع الحالى لأوكرانيا من العمليات الروسية 

عانت أوكرانيا بشدةً خلال الفترة الماضية وتستغرق عمليه بناء البلدات والمدن التي دمرتها روسيا وقتا طويلا وكذلك الوضع بالنسبه للاجئين الذين فروا من ديارهم واعادة تسكينهم من جديد  وعن فلاديمير بوتين كانت هناك اراء بانه مريض او غير متزن!! فهل كالين لاحظ ذلك خلال المكالمة الهاتفية هل إكتشف اي شيء غريب أم لا ؟
وفي النهايه يمكن القول إنه حتى ولو نجح بوتين في الترويج لاتفاق مع اوكرانيا واعتبر أن ذلك انتصار كبيراً لكنه يضعف موقفه داخلياً  حيث إن كثير من المواطنين سيدريك إنه تجاوز حدوده بشكل سيء وخاصة قصص الجنود الذين قتلوا أو اسروا ستنتشر بسرعة بالفعل .

إقرأ أيضاً :

ما موقف روسيا في ظل تفاقم أزمة الطاقة في الدول الأوروبية؟