صحة وجمال

5 وسائل لـ تعقيم الكمامة تمكنك من استخدامها مرة اخري

بعد انتشار مرض كورونا قامت بعض الدول بإلزام المواطنين بإرتداء الكمامات مما أدى إلى نقص الكمامات وعدم توفرها في الصيدليات بكثرة، فيما نقدم اليوم بعض الوسائل عن تعقيم الكمامة بطرق بسيطة .

كما أوضح مايكل مينا أستاذ مساعد في علم الأوبئة بجامعة هارفارد، أن الولايات المتحدة تتبع ٥ وسائل لتعقيم المعدات الطبية والكمامات المستعملة بالمستشفيات وهي:

1- ترك الكمامة لفترة في الهواء

من المعروف ان الفيروس لا يعيش على الأسطح أكثر من عشرة أيام، وبالتالي فإن ترك الكمامة لمدة أسبوعين في الهواء، يجعلها قابلة للاستخدام مرة أخرى، ولكن ترك الكمامة لهذه المدة الطويلة قد يكون حل غير مناسب لدي البعض .

2- وضع الكمامة في ماء ساخن

وضع الكمامة في ماء ساخن بدرجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية لمدة نصف ساعة ، وذلك وفقاً لما صرحت به لجنة الصحة الوطنية بجمهورية الصين الشعبية استخدام المجفف الكهربائي لتجفيف الكمامة لمدة عشرة دقائق، وهذه خطوة مهمة لمستخدمي أقنعة N95 لكي يستعيد شحنته الكهربائية الساكنة .

3- تعقيم الكمامة في الميكروويف

الحرارة العالية للميكروويف كافية جدا لتعقيم الكمامة و قتل الفيروسات، ولكن المشكلة انها تتلف الكمامة و تصبح غير صالحة للاستخدام مرة أخرى.

4- تعقيم الكمامة بالكلور أو الكحول

يمكن رش الكمامة بالكلور أو الكحول فهما معروفان بقدرتهما العالية على قتل البكتريا و الفيروسات، لذلك يمكن الاعتماد عليهم في تعقيم الكمامة، ولكن يجب تجنب هذه الطريقة مع ماسك N95 لان أليافه الدقيقة تتأثر من مادة الكحول و بالتالي تقل كفاءته
ويفضل استخدام الكحل عن الكلور لأن الكلور ينتج عنه بعض الغازات التي يعتقد بعض الأطباء أنها قد تكون ضارة.

5- تعقيم الكمامة بالبخار المضغوط

وذلك من خلال تعريض الكمامة لبخار مضغوط تكون درجة حرارته ١٢١ درجة مئوية وذلك لمدة نصف ساعة. وهذه الطريقة تعد من أفضل الطرق والتي اشادت بها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية CDC، وأوصت مؤسسات الرعاية الصحية بإتباعها، نظرًا لقدرتها العالية في القضاء على كل الفيروسات والميكروبات والباكتيريا تقريبًا، دون الإضرار بجودة الكمامة.

إقرا ايضا

سارة العيسوي

Recent Posts

الجمعة ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على دمياط مع نشاط الرياح

كشفت توقعات هيئة الارصاد الجوية، اليوم عن بداية نشاط الرياح مع ارتفاع تدريجي في درجات…

ساعة واحدة ago

انتظام خدمات الانقاذ على شواطئ رأس البر بعد انتهاء أجازة شم النسيم

اعلن المحاسب وليد الشهاوي رئيس محلية رأس البر بدمياط، اليوم في بيان رسمي عن انتظام…

3 ساعات ago