هيئة الدواء: نناشد المواطنين عدم إستخدام أدوية دون إستشارة طبية

هيئة الدواء: نناشد المواطنين عدم إستخدام أدوية دون إستشارة طبية
فيتامينات وأدوية
https://www.sba7egypt.com/?p=276501
محمد حسبو
موقع صباح مصر
محمد حسبو

أعلنت هيئة الدواء المصرية أنه حتى الان لم يثبت وجود أدوية للوقاية من قيروس كورونا ولم يتم إعتماد أي دواء كعلاج أساسي له .

وتوصي الهيئة المواطنين بعدم تناول أي أدوية خاصة المضادات الحيوية بهدف الوقاية من الفيروس دون إستشارة طبيب أو مقدم خدمة علاجية .

كما ناشدت الهيئة جموع المصريين بعدم الإقبال على شراء الأدوية والمكملات الغذائية المستخدمة ببروتكولعلاج فيروس كوفيد-19 المستجد لتخزينها نظرا لما قد يترتب على ذلك من نقص في هذه الأدوية ويتسبب في إلحاق الضرر بالمرضى .

فيتامينات

فيتامينات

 

وأوضحت الهيئة أن استخدام الفيتامينات بشكل مفرط يمكن أن يتسبب في مضاعفات وأثار جانبية خطيرة فعلى سبيل المثال: تتسبب الزيادة المفرطة لفيتامين د بالجسم في مشاكل بالكلى وضعف عام وشعور بالغثيان وميل إلى القيء ، كما تؤدي زيادة الزنك بشكل كبير في الجسم إلى ظهور أعراض الأنفلوانزا وتغيير في حاسة التذوق وخفض مستوى السكر بالدم وشعور بالقيء ، أما عن فيتامين ” C ” فيؤدي الإستخدام المفرط له إلى الأرق والصداع والمغص والإسهال ويؤثر على صحة الأطفال خاصة في فترات الحمل والرضاعة ويشتد تأثيره على القلب لمرضى السكر إلى مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة .

وطالبت الهيئة المصريين بمتابعة صفحة “مركز المعلومات الدوائية هيئة الدواء المصرية ” على الفيسبوك وهي الصفحة التابعة للهيئة ويمكن من خلالها الحصول على معلومات هامة تتعلق بالإستخدام الأمثل للفيتامينات والكميات التي يحتاجها الجسم وأضرار الزيادة وأعراض النقص والكميات التي يتطلبها الجسم يوميا والمصادر الطبيعية لكل فيتامين .

ووجهت الهيئة نداء للأطباء والصيادلة بعدم نشر أي بروتوكولات علاجية تخص فيروس كورونا على وسائل التواصل الإجتماعي تجنبا لأي مضاعفات أو أثار جانبية غير مرغوبة للمواطنين .

جاء هذا في إطار الدور التثقيفي للهيئة وحرصها على نشر الوعي الدوائي في المجتمع المصري .

إقرأ أيضا 

علامات نقص فيتامين د وعلاجة