هل يتسبب الخروع في منع الحمل؟

هل يتسبب الخروع في منع الحمل؟
الخروع ومنع التمثال
https://www.sba7egypt.com/?p=208994
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تتنوع وتختلف طرق ووسائل منع الحمل لدى السيدات ومن الطرق الشعبية الموروثة الاعتقاد في أن المرأة إذا أرادت منع الحمل لفترة محدودة فإنها تأكل واحدة من بذور الخروع فإذا أرادت ألا تحمل لمدة عام، وتأكل بذرتين إذا أرادت منع الحمل لمدة عامين.

الاعتقادات المنتشرة حول الحمل

ومن الاعتقادات المنتشرة في مصر حول الحمل والولادة والأطفال، فأن القابلة “الداية” تقوم بإلقاء المشيمة في النيا وهي بشوشة مما يجعل الطفل يحيى سعيداً وتعاويذ حماية الطفل وأن كل إنسان يولد ومعه قرين والأقران يعكسون أفعال أشباههم من البشر بخيرها وشرها.

 

إلى جانب طقوس الاحتفال بالسبوع وحماية المولود من العين الشريرة وبالنسبة للأقباط يتم تعميد الطفل إذا كان ذكراً عندما يبلغ من العمر أربعين يوماً والأنثى ثمانين يوماً ولا ينبغي أن يتم التعميد خلال فترة الصوم الكبير أو أسبوع الآلام أو أسبوع الفصح.

وفي كل القرى المصرية يمكن رؤية عدد من الأطفال الذين حلقت رؤوسهم ماعدا بعض الخصلات.

 

وفي حالة المسلمين توهب الخصلة لأحد الأولياء وبالنسبة للأقباط توهب لأحد القديسين وتتم حلاقة الخصلة أمام الضريح المقصود وبالنسبة للطفل القبطي تتم في الكنيسة التي تحمل اسم القديس وتتم في المسجد وليمة الثريد واللحم المسلوق، وينال الحلاق مكافأة كبيرة ويوضع الشعر المقصوص في كرة من الطين وتدفق خارج الضريح.

 

كما يقوم القش بعمل الحلاق وتقام صلاة خاصة في الكنيسة ويهب الأب منحة مالية إلى الكنيسو وتوزع اللحوم مع الخبز على الأصدقاء والفقراء.