هل مرضي ارتفاع ضغط الدم هم الأكثر تضرراً عند الإصابة بفيروس كورونا ؟

هل مرضي ارتفاع ضغط الدم هم الأكثر تضرراً عند الإصابة بفيروس كورونا ؟
مرض الضغط والكورونا
https://www.sba7egypt.com/?p=276460
سارة العيسوي
موقع صباح مصر
سارة العيسوي

يعتبر مرض إرتفاع ضغط الدم من أخطر الامراض التى يواجها الإنسان، حيث أظهرت بعض الدراسات أن المصابين بهذا المرض أكثر عرضة للخطر إذا تم إصابتهم بفيروس كورونا، لان معظم الحالات تستدعى إلى تلقي علاجها بالمستشفي ولا يمكنهم إتباع الحجر المنزلى لخطورة حالاتهم، وفى هذا التقرير سنتعرف على كيفية الوقاية من فيروس الكورونا لمرضى إرتفاع ضعط الدم، وهل أى شخص لديه إرتفاع بضعط الدم سيواجه خطر عند الإصابه بفيروس الكورونا أم لا.

أثبتت بعض الدراسات أن 63% من المرضي الذين تم حجزهم فى العناية المركزة كانوا يعانون من إرتفاع ضغط الدم، وهذا يرجع الي ان ارتفاع ضغط الدم يسبب مضاعفات في عدة اعضاء بالجسم مثل الرئتين، واوعية القلب، والدماغ، مما يتسبب في عدم قدرة مريض الضغط العالي علي مواجهة ومقاومة جسده للفيروس .

وبالرغم من أن أكثر أعراض فيروس كورونا الإلتهاب الرئوي إلا أن الأعراض تختلف مع مريض إرتفاع ضغط الدم حيث أنها تكون فشل عضلة القلب، وتلف الأوعية الدموية حيث انه لا يستطيع التغلب على عاصفة السيتوكين التي تعتبررد فعل من الجهاز المناعى لفيروس الكورونا.

هل كل مصابين ضغط الدم فى خطر من الكورونا ؟

هناك فرق بين مصابين ضغط الدم الذين يتم تنظيم ضغطهم من خلال الأدوية، وبين الذين لم ينتظم ضغطهم بالأدوية، فالذين يعانون من ضغط غير منضبط هم الاكثر تضرراً واكثر عرضة للاصابة بمضاعفات فيروس كورونا حتي الان .

 

طرق الوقاية لمرضي ارتفاع ضغط الدم تجنباً من الاصابة بالكورونا

ينبغي علي الجميع ان يتوخي الحذر من فيروس كورونا ولكن علي مرضي ارتفاع ضغط الدم ان يكونوا حذرين بشكل اكبر لانهم عرضة لمضاعفات كورونا اكثر من غيرهم لذلك علي مرضي ضغط الدم:
1- اتخاذ ادوية ارتفاع ضغط الدم في موعدها والمواظبة عليه، مع قياس ضغط الدم بشكل مستمر.
2- استمرار اجراء الفحوصات الروتينية مع الطبيب الشخصي،وتقليل الجهد.
3- بجانب ارتداء الكمامات، والبعد عن التجمعات، وتعقيم الايد بشكل دائم.

اقرا ايضا

أهمية فيتامين C للجسم والجهاز المناعي