هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة
الضرس
https://www.sba7egypt.com/?p=626304
Admin
موقع صباح مصر
Admin

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

يسأل البعض: هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟ نظرًا لمعاناتهم من بعض المشكلات المزعجة في هذا الضرس؛ ما يستوجب خلعه لتفادي تفاقم هذه المشكلات، وهو ما نحاول توضيحه من خلال هذا المقال.

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

إذا وقع أمامك تقريرًا يحمل عنوان تجربتي مع خلع ضرس العقل في أي مكان، بالتأكيد ستجد أن المريض قد عانى من بعض الآلام سواء قبل الخلع أو بعده لفترة.

يُذكَر أن الطبيبَ لا يتخذ قرارًا بخلع ضرس العقل إلا بعدما يكون ألمه مزعجًا للغاية، أو لمساهَمته في حدوث مشكلة أكبر يصعب السيطرة عليها بدون خلع هذا الضرس.

عند الرغبة في خلع ضرس العقل لتقليل مشكلاته، يتم تخدير هذه المنطقة تخديرًا موضعيًّا؛ لذلك من الصعب أن يشعر المريضُ بأي ألم أثناء الخلع؛ ولكن ذلك لا ينفي إمكانية شعوره ببعض الضغط الناشئ من الأدوات المستخدَمة.

بعد الانتهاء من خلع هذا الضرس، يسير المريض على جرعات من بعض الأدوية المسكِّنة خصوصًا خلال أول يوم، فخلع ضرس العقل من الممكن أن يتبَعَه شعورٌ ببعض الآلام، إلى جانب إمكانية ظهور درجة من الورم، أو قد يعاني المريض كذلك من صعوبة في فتح وغلق الفم، وتزول كل هذه المضاعفات خلال فترة قصيرة.

اسعار خلع ضرس العقل

بعد الانتهاء من توضيح الإجابة على سؤال: هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟ ننتقل إلى جزء آخر يخص نفس الموضوع، ألا وهو: اسعار خلع ضرس العقل في مصر .

من الجدير بالذكر صعوبةُ تحديد تكلفة معينة لعملية خلع ضرس العقل بشكل عام؛ حيث يتم تحديدُ التكلفة الإجمالية لهذه العملية بعد تقييم الحالة من خلال الأشعة والفحص داخل العيادة؛ حيث تختلف التكلفة وَفقًا لبساطة وتعقد الحالة، والإجراءات الملحَقة بها، والأدوات المستخدَمة فيها، وبعض العوامل الأخرى.

كم تستغرق عملية خلع ضرس العقل؟

نرجو مما سبق أن نكون قد أوضحنا ملامح الإجابة عن سؤال: هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟ إلى جانب توضيح بعض العوامل المهمة التي يتم على إثرها تحديد تكلفة هذه العملية؛ ولكننا لم نوضح كم تستغرق عملية خلع ضرس العقل حتى الآن.

بالنسبة للوقت الذي يمكن أن يتطلبه تنفيذُ هذه العملية، فهو يعتمد على درجة بساطتها أو تعقدها؛ فمن الممكن أن يكون الضرس بارزًا وسهلاً -بعض الشيء- في الخلع، وقد يكون مطمورًا بصورة تصعِّب خلعه.

إذا كان ضرس العقل ناميًا بصورة واضحة وبارزًا بشكل كاف فوق عظام الفك واللثة، فمن الممكن أن يستغرق خلعُهُ ما يتراوح بين 5 دقائق وربع ساعة، هذا بخلاف الوقت اللازم لبدء مفعول التخدير الموضعي.

إذا كان ضرس العقل مطمورًا بصورة جزئية أو كلية مما يصعِّب خلعه بأدوات الخلع البسيطة، يحتاج الأمر هنا لتدخل أكبر، مثل: عمل شق في اللثة بأبعاد معينة أو غير ذلك، وهو ما يعني الحاجة لوقت طويل -بعض الشيء- حتى يتم الخلع بأمان، وهو ما قد يحدث خلال مدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة كاملة حسب مدى سهولة وصعوبة الحالة.

نصائح بعد خلع ضرس العقل

بعد الإجابة عن سؤال: هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟ وبعد توضيح أسعار هذه العملية والمدة التي قد تستغرقها، وجب علينا توضيح بعض النصائح المفيدة لك بعد خلع هذا الضرس.

بعد انتهائك من خلع ضرس العقل، عليك اتباع الإجراءات الآتية لتفادي حدوث أي مضاعفات خطيرة.

  • عدم نزع قطعة الشاش الموضوعة على مكان الجرح، واستمرار إغلاق الفم والعض عليها لمدة لا تقل عن نصف ساعة؛ حتى تتمكن خلايا الدم من إيقاف النزف من هذه المنطقة.
  • استخدام الكمادات الباردة على الجلد المغطي للمنطقة المصابة؛ وهو ما يفيد في تقليل احتمالية تطور الورم (الذي يُعَد أحد مضاعفات خلع ضرس العقل) في هذه المنطقة.
  • محاوَلة أخذ قسط من الراحة؛ لتسهيل مرور الدم داخل الأوعية الدموية؛ ومن ثم تسهيل عملية الشفاء.
  • الابتعاد تمامًا عن المضمضة بشكل مبالَغ فيه خلال أول يوم بعد الخلع؛ حيث قد يعرِّضك ذلك لنزف مستمر دون توقف، بالإضافة لآلام في مكان الخلع.
  • الابتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة الصلبة أو التي تحتاج لجهد كبير في المضغ، خصوصًا خلال أول أيام الخلع.
  • التوقف تمامًا عن التدخين خلال الأيام الأولى بالتحديد؛ فالتدخين قد يساهم في تقليل فرصة التئام الجرح.
  • مضمضة الفم بمحلول ملحي دافئ خلال الأيام التي تلي الخلع أو وَفقًا لما يراه الطبيبُ مناسِبًا.
  • الالتزام بكل ما يوصَف من قِبَل الطبيب من أدوية.

متى يجب مراجَعة الطبيب بعد عملية خلع ضرس العقل؟

راجِعْ طبيبك عند الشعور بأيٍّ من هذه الأعراض:

  • عدم القدرة على البلع أو التنفس بشكل طبيعي.
  • حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • استمرار النزف وعدم توقفه على الرغم من مرور ٢٤ ساعة من الخلع.
  • ظهور تورم في مكان الخلع وتطوره باستمرار وعدم ثبوته أو شفائه.
  • ملاحَظة ظهور أي إفرازات من مكان الخلع.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية توضيحنا لإجابة سؤال: هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟ وقد تحدثنا كذلك عن المدة التي يمكن أن تستغرقها هذه العملية، إلى جانب بعض العوامل التي تساهم في تحديد تكلفتها، بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة في تفادي حدوث مضاعفاتها، وكذلك بعض الظروف التي تستوجب مراجَعة الطبيب.

إحجز الآن في مركز ثنايا لطب الاسنان افضل مركز لطب الاسنان في مصر