ما هو الوزن المناسب لاجراء عملية التكميم؟

ما هو الوزن المناسب لاجراء عملية التكميم؟
جراحات المعدة للتخسيس
https://www.sba7egypt.com/?p=637252
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

تكميم المعدة هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن، يُجريه الطبيبعادةً بالمنظار، ويتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال شقوقصغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن.

فما هو الوزن المناسب لاجراء عملية التكميم؟ وما هي عادات الأكلبعد عملية التكميم؟ وما هي مميزات عملية التكميم؟! 

سنتعرف على كل هذا وأكثر في هذا المقال.

عملية تكميم المعدة

تُعد عملية تكميم المعدة بالمنظار من أكثر العمليات الجراحيةالأكثر شيوعًا لإنقاص الوزن؛ وتتميز بأن الآثار الجانبية لها أقلمن عملية التكميم التقليدية العادية. يقوم الطبيب بإزالة حوالي80% من العملية خلال عملية التكميم؛ إذ تصبح المعدة بعد العمليةعلى شكل أنبوب بحجم وشكل موزة تقريبًا.

تؤدي عملية التكميم إلى تقييد كمية الطعام التي يمكن للفردتناولها؛ وتحفز عملية التكميم تغييرات هرمونية تساعد في إنقاصالوزن أيضًا؛ إذ تساعد هذه التغييرات الهرمونية في تخفيفالحالات المرتبطة بزيادة الوزن؛ مثل: ارتفاع ضغط الدم أو أمراضالقلب.

الوزن المناسب لاجراء عملية التكميم

أثبتت الدراسات أن جراحة تكميم المعدة لإنقاص الوزن تناسبأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم بين (35 – 40)، ويعانون منحالات صحية مرتبطة بالسمنة؛ مثل:

السكري من النوع 2.
ارتفاع ضغط الدم.
انقطاع النفس الانسدادي النومي.
هشاشة العظام.

تناسب العملية أيضًا غير القادرين على تحقيق وزن صحي بالرغممن اتباع نظام غذائي تحت إشراف طبي، والذين تزداد كتلةأجسامهم عن 40، أي أن أقل وزن لعملية التكميم هو 30 كيلوجرامزائدة عن الوزن المثالي للشخص.

يفقد الأفراد عمومًا 60٪ من وزنهم الزائد خلال (12-18) شهرًا، فعلى سبيل المثال: الأشخاص الذين وزنهم الزائد يصل إلى 100 كيلو، يفقدون بعد عملية التكميم حوالي 50 كيلو من الوزن الزائد.

لكن قد تفقد بعض الحالات أكثر وبعض الحالات الأخرى قد تفقدأقل. بطبيعة الحال، يساعد تناول الطعام الصحي وممارسةالرياضة من فقدان الوزن.

قد تحدث بعض المضاعفات في حالات نادرة؛ مثل: العدوىوالنزيف وحدوث تسرب على طول الخط الأساسي، وقد يُصابالمريض بعد الجراحة مباشرًة بالغثيان أو القيء أو الإمساك.

عادات الأكل بعد عملية تكميم المعدة

في اليوم الأول بعد الجراحة، يشرب المريض سوائل صافية، ومعحلول الوقت الذي تغادر فيه المستشفى، يمكن للمريض تناولالأطعمة المهروسة، ومخفوقات البروتين وذلك لمدة 4 أسابيع تقريبًا، وبعد الشهر الأول من العملية يبدأ المريض في تناول الأطعمةالصلبة اللينة ببطء شديد

ينبغي على المريض مضغ كل شيء جيدًا قبل بلعه، وألا يشربأثناء الأكل؛ لأن هذا قد يتسبب في امتلاء معدته الجديدة، ومنالأفضل شرب السوائل بعد نصف ساعة من الانتهاء من الوجبة.

ينبغي عليه أيضًا تجنب المشروبات الغازية، والوجبات السريعةذات السعرات الحرارية العالية، وسوف يوصي افضل دكتورجراحة سمنه في مصر بتناول مكملات الفيتامينات والمعادن كليوم.

يمكن للمريض الانتقال إلى وجبات منتظمة بعد شهرين أو ثلاثة منالعملية، ولكن لن يستطيع أن يكون قادرًا على تناول الطعام بالقدرالذي اعتاد عليه قبل العملية.

مميزات عملية التكميم

تتعدد مميزات عملية تكميم المعدة، وتشمل ما يلي:

فقدان تدريجي للوزن، ومن ثم لا يؤثر سلباً على صحة المريض، كما يساعد في شد ترهلات الجلد أيضًا.
تساعد في علاج الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة؛ مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني.
الحد من آلام المفاصل.
تعد عملية التكميم عملية بسيطة، فهي لا تحمل الكثير منالمخاطر.
الحد من فرص تكون الجلطات.
تساعد عملية تكميم المعدة بالمنظار في الحد من الإصابةبالسكتات الدماغية.

أخيرًا.. لا تصلح هذه العملية جميع الاوزان، وقد يحوطهاالمخاطر، ولكن هذه المخاطر نادرة الحدوث؛ لذلك ينبغيعلى المريض زيارة الطبيب المختص؛ لتشخيص حالتهومعرفة أنسب الطرق لخسارة الوزن، سواء أكانت عملياتجراحية أو اتباع حمية غذائية.