عملية المياة الزرقاء (الجلوكوما) | وكيف يمكن علاجها؟

عملية المياة الزرقاء (الجلوكوما) | وكيف يمكن علاجها؟
عملية المياة الزرقاء
https://www.sba7egypt.com/?p=524790
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

عملية المياة الزرقاء Glaucoma  من العمليات المتكررة عند أطباء العيون خاصة مع التقدم في العمر ويمكن أن يتم تشخيصها أثناء الفحص الدوري للعين قبل ظهور أي أعراض على المريض.

ما هي الجلوكوما وهل تختلف عن المياه البيضاء في العين؟ وما هي كيفية علاجها؟ وماذا عن انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء؟ وما هي تكلفة عملية المياة الزرقاء في مصر؟ 

كل هذه المعلومات سيتم تناولها في المقالة مع اشهر اطباء الجلوكوما في مصر- أستاذ  دكتور طارق عيد استشاري جراحات المياه البيضاء والزرقاء وأستاذ طب وجراحة العيون.

 

ما هي المياه الزرقاء (الجلوكوما)؟

قبل التحدث عن عملية المياة الزرقاء لنتعرف على هذه الحالة وأعراضها وطرق علاجها.

المياه الزرقاء هي حالة تنتج من زيادة ضغط السوائل داخل العين، وذلك بسبب حدوث خلل ما في آليات التصريف لهذه السوائل وفي حالة عدم العلاج يؤدي ذلك الخلل إلى تلف الألياف الموجودة في العصب البصري بشكل دائم، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية.

ويوجد نوعان من الجلوكوما:

  • جلوكوما مفتوحة الزاوية (Open-angle glaucoma)
  • جلوكوما مغلقة الزاوية (Closed-angle glaucoma)

وتكون الغالبية العظمى من حالات الجلوكوما تكون من نوع مفتوحة الزاوية ويتم التطور في هذه الحالات على مدار شهور وسنين لذلك من الممكن علاجها قبل أن تصل لمراحل خطيرة.

 

ما هي أعراض الجلوكوما؟

قد لا تظهر الجلوكوما أي أعراض في البداية، خاصةً إذا كانت السوائل تتراكم داخل العين ببطء، وفي حالة ظهور أعراض يكون العرض الأول الذي يمكن للمريض ملاحظته هو فقدان بعض من الرؤية. 

 

ولكن في حالة الإصابة بالجلوكوما مغلقة الزاوية يمكن أن يظهر على المريض أعراضًا مفاجئة مثل الشعور بألم شديد في العين واحمرار والتهاب العين، ويمكن أن تصل الحالة لدرجة الرؤية الضبابية  أو رؤية هالات من الضوء تتوهج حول كل شيء.

 

كيف يستطيع اشهر اطباء الجلوكوما في مصر مساعدة مرضى الجلوكوما؟

يكون دور الطبيب في علاج هذه الحالات هو الوصول للتشخيص السليم اولا ثم اتخاذ الإجراء المناسب لهذه الحالة.

 

كيفية تشخيص المياه الزرقاء (الجلوكوما)

 

عادة ما ينصح الأطباء بإجراء فحوصات منتظمة للعين حيث يستطيع اشهر اطباء الجلوكوما في مصر بتشخيص حالات الجلوكوما أثناء اختبار العين الروتيني، غالبًا قبل أن يسبب أي أعراض ملحوظة، حيث يساعد العلاج المبكر لهذه الحالات من تقليل تأثيرها على الرؤية.

ويمكن للطبيب أيضا استخدام عوامل واختبارات إضافية لتأكيد الإصابة بالجلوكوما ومعرفة درجتها مثل:

  • قياس ضغط العين (Tonometry)
  • قياس سمك القرنية (Pachymetry)
  • فحص مجال الرؤية (Perimetry)
  • فَحص القاع المُتَوسِّع (Dilated eye test)
  • تنظير الزاوية العينية (Gonioscopy)

 

كيفية علاج المياه الزرقاء (الجلوكوما)

يكون أكثر الأسئلة حول الجلوكوما عن كيف يستطيع  اشهر اطباء الجلوكوما في مصر علاج المرضى؟ وما هي عملية المياة الزرقاء؟

يكون الخيار الأول لعلاج الجلوكوما هو قطرات العين العلاجية التي قد تساعد في تقليل ضغط العين وفي حالة إذا لم تكن قطرات العين هي أفضل علاج او لم تعمل بشكل فعال قد يقوم اشهر اطباء الجلوكوما في مصر بإجراء علاج الجلوكوما بالليزر وذلك  للمساعدة في تصريف السوائل الزائدة بشكل سليم.

 

تكلفة عملية المياة الزرقاء في مصر

تعتمد تكلفة عملية المياة الزرقاء في مصر على العديد من العوامل التي عادة ما يقوم الطبيب بتحديدها مثل درجة ارتفاع ضغط العين التي وصل إليها المريض والمضاعفات التي ترتبت عليها والحالة الصحية العامة للمريض ودرجة الرعاية المقدمة له و اسعار الأدوات والأدوية المستخدمة في العملية.

 

بعد التعرف على كيفية وتكلفة عملية المياة الزرقاء يقوم اشهر اطباء الجلوكوما في مصر من إجابة بعض الأسئلة المتكررة حول هذا الموضوع ومن أشهرها:

 

ما هو الفرق بين المياه البيضاء والمياه الزرقاء؟

يتمثل الاختلاف الأساسي بين هاتين الحالتين في أن لهما أسبابًا مختلفة حيث تنتج الجلوكوما عن تراكم السوائل داخل العين بينما تنتج المياه البيضاء عن خلل ما في البروتينات الموجودة بالعين مما يؤدي الى إعتام عدسة العين وبالتالي تكون كيفية العلاج لكل منهما مختلفة.

 

كيف يستطيع اشهر اطباء الجلوكوما في مصر علاج المياه البيضاء؟

يقوم اشهر اطباء الجلوكوما في مصر بإجراء جراحة المياه البيضاء وإعتام عدسة العين عن طريق إزالة العدسة الضبابية واستبدالها بعدسة اصطناعية شفافة في نفس مكان العدسة الطبيعية حيث تبقى هذه العدسة جزءًا دائمًا من العين.

 

انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء

يمكن أن يستخدم الطبيب العديد من انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء ومن اشهر هذه الانواع:

  • العدسات أحادية البؤرة (Monofocal).
  • عدسات متعددة البؤر  (Multifocal). 
  • العدسات الانكسارية (Toric) . 

 

وبذلك نكون قد استوفينا كل المعلومات حول علاج كل من المياه الزرقاء والمياه البيضاء.

 

تواصل معنا في حالة وجود أي تساؤل حول  عملية المياة الزرقاء او انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء وسيتم الرد عليك فورًا من قبل أشهر أطباء الجلوكوما في مصر دكتور طارق عيد استشاري جراحات المياه البيضاء والزرقاء وأستاذ طب وجراحة العيون.