عملية الغدة الدرقية

عملية الغدة الدرقية
عملية الغدة الدرقية
https://www.sba7egypt.com/?p=674382
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

عملية الغدة الدرقية في الرقبة – الفوائد والتكلفة

تعد عملية الغدة الدرقية بالمنظار إحدى الإجراءات الحديثة في مجال الطب، حيث يتم تنفيذ العملية باستخدام جهاز منظار الغدة الدرقية، ويتميز هذا النوع من الجراحات بعدد من الميزات الهامة، فهو يقلل من الألم والتدخل الجراحي ويتطلب وقت استشفاء أقل.

في هذا المقال، سنتحدث عن عملية الغدة الدرقية بالمنظار، وكيفية إجرائها، وما هي النتائج المتوقعة بعد الجراحة، كما سنتطرق إلى الإجابة على تساؤلات الكثيرين حول سعر العملية و أفضل جراح لإجرائها، فقط تابعونا.

نبذة عن الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وتلعب دورًا مهمًا في إنتاج الهرمونات الدرقية التي تؤثر بشكل مباشر على العديد من وظائف الجسم، مثل:

  •  التمثيل الغذائي.
  • وظائف القلب.
  • وظائف الجهاز العصبي.
  • وظائف الجهاز التناسلي.

ويعاني العديد من الأشخاص من الاضطرابات في الغدة الدرقية، سواء كانت الغدة تعمل بشكل زائد أو غير كافٍ، وقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية التي تتطلب العلاج.

حالات تتطلب استئصال الغدة الدرقية

تتطلب حالات خلل الغدة الدرقية علاجاً فورياً في بعض الحالات مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية نتيجة الإصابة بمرض جريفز أو وجود أورام حميدة أو خبيثة في الغدة.

كما تتم معالجة عقد الغدة الدرقية المعتادة أو الأورام الغير سرطانية بالجراحة أيضًا، فقد يختار الطبيب استئصال جزء من الغدة أو كليتها تماماً لعلاج تلك الحالات.

 عملية استئصال الغدة الدرقية التقليدية Vs العملية بالمنظار

تُعتبر العملية التقليدية لاستئصال الغدة الدرقية مؤلمة وتُترك أثراً للندبة كبير، في حين تتميز العملية بالمنظار بكونها أقل إيلامًا، كما أنها لا تترك أثراً للندوب وعمليّة الشفاء تكون سريعة، وبالتالي  يكون الأداء الجراحي أقل عِدة وأكثر دِقة لأن المنظار يمكن أن يُظهر الأجزاء الدقيقة في الغدة الدرقية.

الفوائد الرئيسية لعملية الغدة الدرقية بالمنظار

يعتبر القيام بعملية الغدة الدرقية في الرقبة بالمنظار بديلًا امنًا عن الطرق التقليدية، وتحمل هذه العملية العديد من الفوائد الرئيسية مثل:

  •  عدم وجود أي ندوب واضحة على الرقبة.
  • تقليل المدة اللازمة للعلاج والتعافي.
  • تخفيض مستويات الألم والتورم.
  • الحصول على نتائج أفضل بشكل عام.

لذلك، يعتبر اختيار العملية بالمنظار هو الطريقة المُثلى للحصول على نتائج موثوقة في فترة قصيرة.

كيف يتم إجراء العملية ومدة العلاج؟

يتم إجراء عملية الغدة الدرقية بالمنظار عن طريق إدخال المنظار من خلال فتحة صغيرة في الرقبة، ويتم تتبع حركة هذا المنظار على شاشة، وعند الوصول للجزء المراد استئصالة يقوم الطبيب بإزالته باستخدام الأدوات الجراحية الدقيقة.

يستغرق العلاج حوالي ساعتين، وبعد العملية يخضع المريض لمدة علاج تستغرق بضعة أيام، يتم خلالها إعطاء الأدوية اللازمة ومراقبته للتأكد من عدم حدوث أي مشاكل.

فترة التعافي بعد استئصال الغدة الدرقية بالمنظار

بعد عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار، يحتاج المريض إلى فترة تعافي للسماح للجسم بالشفاء الكامل، تتفاوت فترة التعافي حسب حجم الجزء الذي تم إزالته وحالة المريض العامة.

عادة ما يحتاج المريض إلى بضعة أيام للراحة في المنزل ومن المهم اتباع نصائح الطبيب حول النظام الغذائي والنشاط البدني، كما يجب تجنب الرياضة الشديدة والعمل الجسدي الثقيل لمدة أسابيع قليلة بعد العملية.

كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية؟

تختلف المدة المستغرقة في علاج نشاط الغدة الدرقية حسب الحالة وتغير مستويات الهرمونات؛ حيث أنه من الممكن أن يستقر الوضع في غضون أسابيع بعد بدء العلاج، أو قد يستغرق أشهر وربما سنوات، الأمر يتوقف على حسب الحالة وعلى حسب تقنية العلاج هل هي عملية جراحية أو اكتفى الطبيب بوصف بعض الأدوية للعلاج.

في كل الأحوال يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ الأدوية بانتظام لتحقيق أفضل نتائج العلاج.

سعر عملية استئصال الغدة الدرقية

يتساءل الكثيرون عن سعر عملية استئصال الغدة الدرقية، والتي يعرفها البعض بالجراحة بالمنظار، والتي تعتبر تقنية حديثة لاستئصال الغدة الدرقية بدقة وتحقيق التعافي السريع، ويتباين سعر عملية استئصال الغدة الدرقية حسب:

  • حالة المريض ودرجة الرعاية الصحية التي يحتاج اليها.
  • التقنية المستخدمة في العملية.
  • مدة الإقامة في المستشفى.
  • خبرة الطبيب المعالج.

وبشكل عام يُنصح بالتحدث مع الطبيب المعالج للحصول على تقدير دقيق للتكلفة، وتغطية نفقاتها من قِبل التأمين الصحي إن أمكن.

أفضل دكتور لإجراء عملية الغدة الدرقية في مصر

إذا كنت بحاجة إلى إجراء عملية الغدة الدرقية على يد جراح متميز، فإن دكتور جرجس لاوندي – استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – أفضل الأسماء في هذا المجال وهذا بفضل:

  • خبرته الكبيرة التي تمتد لسنوات.
  • نتائج العمليات السابقة التي تُعد شاهدًا على مهارته واحترافيته.
  • جاهزية مركزه الخاص والذي يضم أحدث التقنيات وأحدث أجيال أجهزة المناظير في العالم.
  • الطاقم الطبي المعاون له والذي يتسم بالاحترافية والمهنية سعيًا لتقديم أفضل خدمة للمرضى.

كل تلك الأسباب تجعل من دكتور جرجس لاوندي اسم قوي جدير باختيار كل راغب في إجراء عملية آمنة دون مضاعفات أو مخاطر، إذا كان لديك أي استفسار حول عملية الغدة الدرقية، لا تتردد في التواصل مع مركز الدكتور جرجس لاوندي – لتجد الفريق الطبي في مساعدتك في أسرع وقت.