رجيم الفواكه وفوائده المتعددة لفقد 7 كيلو من الوزن والتمتع بصحة جيدة

رجيم الفواكه وفوائده المتعددة لفقد 7 كيلو من الوزن والتمتع بصحة جيدة
الفواكه
https://www.sba7egypt.com/?p=181878
رقية أحمد
موقع صباح مصر
رقية أحمد

(رجيم الفواكه ) يعاني الكثير من الناس من مشكلة السمنة المفرطة وتراكم الدهون بشكل زائد ولذلك يضطرون اللجوء إلى عمل أنواع مختلفة من الرجيم لانقاص الوزن.

ومن أهم هذه الطرق هو عمل هذا الرجيم ، يعد هذا النوع من الرجيم قاسي جداً ولكنه فعال جداً في إنقاص الوزن وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن رجيم الفواكه.

ما هو رجيم الفواكه

هو عبارة عن نوع من الرجيم أو النظام الغذائي الذي يقوم به الشخص الذي يعاني من السمنة، يعتبر هذا النوع من الأنظمة الغذائية القاسية جداً .

حيث أن في هذا الرجيم يتم تناول طوال اليوم الفواكه لمدة سبعة أيام وأنواع معينة من الفواكه هي التي يتم تناولها.

يعد هذا النوع من الرجيم فعال بشكل كبير جداً وسريع حيث يعمل على خفض الوزن بمعدل سبعة كيلو جرام في سبعة أيام فقط.

الفواكه المستخدمة في هذا الرجيم

ليست كل أنواع الفواكه والخضروات متاح استخدامها أثناء عمل رجيم الفواكه وذلك لأن هناك بعض الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً ولكن بعض الفواكه والخضروات فقط هي المستخدمة وأهمها:

  • التفاح
  • الكمثرى
  • التوت
  • المشمش
  • البرتقال واليوسفي
  • البطيخ
  • الشمام

وبعض الخضراوات مثل

  • الخيار
  • الطماطم
  • الفاصولياء
  • الكسبرة

وغيرها من الفواكه والخضروات التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

طرق عمل رجيم الفواكه

يتم تناول في جميع الوجبات الفواكه والخضروات النيئة أو المطهي بدون زيت، يتم تناول ثلاثة وجبات فواكه أو خضراوات في اليوم ومن الممكن أن يتم تناول خمسة وجبات ولكن مع تقليل الكميات التي يتم تناولها في كل وجبة.

رجيم اليوم الأول

على سبيل المثال يتم تناول في وجبة الإفطار تفاحة وبرتقالة وفي وجبة الغذاء يتم تناول طبق من سلطة الفواكه .

وفي العشاء طبق آخر من سلطة الفواكه واذا شعر الإنسان بالجوع بعد ذلك يتم تناول ثمرة فاكهة.

رجيم اليوم الثاني

وجبة الإفطار يتم تناول ثلاثة ثمرات من الخيار مع كمية مناسبة من الخس والجزر وفي الغذاء يتم تناول طبق من سلطة الخضراوات المسلوقة ومن الممكن إضافة مكعب من مرقة الدجاج حتى يكسب طعم مع مراعاة استخدام الخضراوات المسموح بها فقط في الرجيم.

وفي العشاء طبق آخر من سلطة الخضراوات.

رجيم اليوم الثالث

يتم تناول في وجبة الإفطار طبق من الخضروات والفواكه المسموح بها والمرغوبة وفي الغذاء يتم تناول طبق من الخضروات المسلوقة بدون لحوم وفي العشاء يتم تناول طبق من سلطة الفواكه أو الخضراوات حسب الرغبة.

رجيم اليوم الرابع

يتم تناول موزتين وكوب من الحليب قليل أو منزوع الدسم في وجبة الإفطار وفي وجبة الغذاء يتم تناول ثلاثة حبات من ثمار الموز مع كوبين من الحليب قليل أو خالي الدسم.

وفي العشاء يتم تناول ثلاثة حبات من ثمار الموز مع كوب من الحليب قليل أو منزوع الدسم.

رجيم اليوم الخامس والسادس والسابع

يتم تناول بيضتين مسلوقة مع كوب من عصير البرتقال أو من الجريب فروت الطازج أو كوب من الحليب قليل أو منزوع الدسم وفي الغذاء يتم تناول بعض من اللحم أو الدجاج او السمك المشوي .

وفي وجبة العشاء يتم تناول طبق من سلطة الفواكه والخضروات.

وفي أثناء عمل هذا النوع من الرجيم يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء على الأقل ثمانية أكواب يومياً.

يمكنك معرفة

رجيم ال 10نصائح

هل الرجيم مناسب لكل الاشخاص؟

يعد هذا النوع من الرجيم من الحميات الغذائية الخطيرة والتي لا تصلح لجميع البشر وذلك لأنها من الممكن أن تسبب سوء تغذية أو نقص في العناصر الغذائية المهمة ولذلك يجب التأكد من خلو الشخص الذي سيعمل هذا النوع من الأمراض وإجراء التحاليل الطبية اللازمة.

فوائد رجيم الفواكه

الألياف الغذائية

لرجيم الفواكه الكثير من الفوائد الصحية ومن أهم هذه الفوائد أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبالتالي يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم .

فيتامين سي

هناك بعض الفواكه المستخدمة اثناء الرجيم التي تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين سي مثل البرتقال والفراولة وهذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في المحافظة على صحة الجسم وتعزيز جهاز المناعة.

البوتاسيوم

هناك بعض الفواكه المسموح بها في هذا الرجيم تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم وهو العنصر المسئول عن المحافظة على ضغط الدم وعلى كمية السوائل في الجسم.

الفوليك اسيد

هناك الكثير من الفواكه المستخدمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الفوليك اسيد وهو المسئول عن تكوين وصحة خلايا الدم الحمراء في الجسم.

مضادات الأكسدة

تحتوي بعض الفواكه والخضروات المستخدمة في الرجيم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من الشوارد الحرة والتي تسبب الأمراض الخطيرة وبالتالي فإن رجيم الفواكه يعمل على حماية الجسم من مرض السرطان.

أضرار رجيم الفواكه

يفتقر هذا النوع من الرجيم إلى بعض العناصر الغذائية المهمة والضرورية لجسم الإنسان مثل الكالسيوم والبروتينات والدهون والتي يحتاجها الجسم بنسب معينة وبالتالي فقد يعاني الشخص الذي يقوم بعمل هذا الرجيم من سوء التغذية والانيميا أو فقر الدم.

كما قد يعاني الشخص أيضاً من مشكلة هشاشة العظام وذلك نتيجة لنقص عنصر الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان.

تحتوي الفواكه المستخدمة على نسبة عالية من السكريات والتي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم ولذلك تشكل مشكلة كبيرة لمرضى السكر ومتلازمة تكيس المبايض.

فوائد الفواكه

تعتبر الفواكه مصدر غني جداً بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والتي لها الكثير من الفوائد لسلامة وصحة الإنسان ومن أهم هذه الفوائد

  1. المحافظة على صحة القلب وذلك عن طريق تقليل خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين والجلطات والدماغية وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  2. الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري.
  3. الوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  4. الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  5. الوقاية من مرض ارتفاع ضغط الدم.
  6. الحفاظ على سلامة وصحة الجسم بشكل عام والمحافظة على صحة الشعر .

ختاماً

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن رجيم الفواكه، طريقة عمله وفوائده ونضاره وأنواع الفواكه والخضروات المستخدمة في هذا الرجيم .

نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.