خاص بمرضى الربو والسكري والضغط/ عدم الالتزام الدوائي يعرضك للوفاة

خاص بمرضى الربو والسكري والضغط/ عدم الالتزام الدوائي يعرضك للوفاة
مرضى الربو
https://www.sba7egypt.com/?p=185698
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تتعدد طرق قياس مدى الالتزام الذي يأخذه المريض على عاتقه بالعلاج الدوائي، ولكن مع ذلك فإن مدى الالتزام كما تشير إليه الدراسات مازال منخفضاً، ويصل حسب الأرقام إلى 50% فقط عند أغلب المرضى المصابين بأحد الأمراض المزمنة كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الربو وغيرها من الأمراض بعد ستة أشهر من بدء العلاج.

 

يرافق ذلك قلة في صدقية الطرق المتبعة في قياس مدى التزام المريض بالعلاج الدوائي، بسبب كيفية الحصول على المعلومة أو ما قد يقوم به المريض فعلياً ما يؤدي إلى تقدير غير حقيقي للمشكلة وعدم القدرة على تميزها وقلة السيطرة على الأمراض وتفاقمها من دون تحديد المشكلة الأصلية وهي عدم الالتزام بالدواء.

وأكدت أحد الدراسات العلمية أن 10% من الأطباء فقط قادرون على تقدير عدم الالتزام الدوائي عند مرضاهم، وأشار تقرير صدر قبل عشر سنوات إلى أن ما يقارب نصف مرضى الأمراض المزمنة غير ملتزمين علاجياً مع زيادة في المضاعفات والمشكلات المرتبطة بهذه الأمراض.

وأشارت الدراسات العلمية حول العالم في السنوات العشر الأخيرة إلى أن مشكلة عدم الالتزام الدوائي، موجودة فعلياً وتزداد بشكل كبير وتعتبر عاملاً أساسياً في عدم السيطرة على الأمراض.

كانت من نتائج هذه الدراسات التي أجريت لقياس مدى الالتزام العلاجي عند مرضى السرطان والايدز والسكري والربو وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأمراض النفسية والعصبية.

إن عدم التزام المرضى بعلاجاتهم أحد أهم المسببات في حدوث مضاعفات المرض، بالإضافة إلى أن نسبة الوفاة قد ترتفع بشكل ملحوظ عند عدم الملتزمين علاجياً.

الآثار العلاجية

من أهم الأمور التي لابد أن يدركها كل مريض أن عدم الالتزام بتناول الدواء قد يكون في أحيان كثيرة أشد خطورة من عدم العلاج لدى عديد من المصابين بأحد الأمراض المزمنة.

عند التوقف عن تناول العلاج لفترة تتراوح من يوم إلى أسبوع فإن مضاعفات الأمراض ستظهر بقوة، لأن الجسم أو العضو المعالج يكون فقد المسيطر الأساسي على المرض بشكل مفاجئ، وقد يؤدي ذلك لدى مرضى القلب مثلاً إلى مضاعفات خطيرة تقود إلى دخول الطوارئ أو حتى الوفاة