تعرف علي خط الدفاع الأول لجسم الإنسان

تعرف علي خط الدفاع الأول لجسم الإنسان
جهاز_المناعة
https://www.sba7egypt.com/?p=275021
سارة سرور
موقع صباح مصر
سارة سرور

جهاز المناعة هو واحد من أهم أجهزة الجسم فهو خط الدفاع الأول لجسم الإنسان ضد أي كائنات غريبة وهي العملية التي تسمى بالاستجابة المناعية، والتي ينتج عنها حماية الجسم من الأمراض ويقوم بالتعرف على هذه الكائنات ويتخلص منها عن طريق الخلايا الآكلة التي تلتهم هذه الأجسام .

ويتكون الجهاز المناعي من عدة خلايا وأعضاء تساعد علي طرد الأجسام الغريبة كالفيروسات والبكتريا .

مكونات الجهاز المناعي

1- الخلايا القاتلة الطبيعية وهذه الخلايا توجد بين خلايا الجسم وأنسجته وتقوم بإفراز مجموعة من الإنزيمات القاتلة للقضاء على الميكروبات والفيروسات التي تحاول الدخول لجسم الإنسان.

2_الخلايا المناعية وهي من مكونات الجهاز المناعي، وهي تتمثل في كريات الدم البيضاء بنوعيها وإضافة إلى كريات الدم الحامضية والغدة الزعترية وكريات الدم القاعدية والخلايا الليمفاويةوتقوم بالدوران داخل الدم للبحث عن أي أجسام غريبة لمقاومتها والتخلص منها خارج الجسم.

3_الجلد وهو أكبر عضو في الجسم  ومساحته تصل لنحو 1.85 متر مربع ويعمل على حماية الجسم الخارجي للإنسان من الميكروبات والفيروسات وأيضا يساعد في تفعيل حواس اللمس والشعور بالحرارة والبرودة.

4_اللوزتان وهي عبارة عن غدتين موجودتين خلف الفمو بالرغم من كونها عضوًا مستقًلا، ولكنها تقوم بواحد من أهم أدوار الحماية بجسم الإنسان والمتمثل في مقاومة الميكروبات والفيروسات التي تحاول اختراق الجسم عن طريق الهواء أو الطعام.

5_النخاع العظمي وهو عبارة عن أنسجة أسفنجية داخل العظم ويقوم على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوم بدورها في مقاومة الالتهابات.

6_الطحال ويوجد في الجانب الأيسر العلوي من الجسم وعبارة عن جيوب دموية كبيرة تعمل على تنقية الدم من الأجسام الغريبة كالفيروسات .

7_الخلايا الاهمه الكبيرة وتقوم بتنظيف أنسجة الجسم من الأجسام الغريبة عن طريق التهام هذه الأجسام إلى جانب قدرتها في التهام الخلايا البيضاء الضارة لاحتوائها على  فيروسات وميكروبات.

 أسباب ضعف الجهاز المناعي 

1-سوء استخدام أدوية المضادات الحيوية.

2_التدخين .

3_تناول الأطعمة الدسمة غير المفيدة.

4_نقص النوم، خاصة الأشخاص الذين يواصلون الليل بالنهار.

5_القلق والتوتر يساعدان على إضعاف جهاز المناعة.

6_الإصابة بداء السكري.

7_التقدم في العمر.