تعرف على الأمراض الشتوية وطرق الوقاية منها

تعرف على الأمراض الشتوية وطرق الوقاية منها
طفل مريض
https://www.sba7egypt.com/?p=192377
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

أكثر ما يميز فصل الشتاء الأمراض المصاحبة له وهي تلك الأمراض التنفسية المعدية التي ترتبك ارتباطاً وثيقاً بالجراثيم الفيروسية والبكتيرية وهي لها درجة عالية من الانتشار ونقل العدوى بين الأفراد الأمراض التنفسية المقصودة هي التي تحدث للجهاز التنفسي بدءاً من الجيوب الأنفية والحنجرة وحتى الرئتين فتحدث بها التهابات تسبب أعراض متعددة وهي أمراض الإنفلونزا ونزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية بالإضافة إلى الالتهابات الرئوية.

 

من الجراثيم الشائعة المسببة لهذه الالتهابات الفيروسات وفي فصل الشتاء تنشط عدة مثل التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الحنجرة والشعب الهوائية وأيضاً التهابات الرئة، وأعراضها أحياناً تكون بسيطة كالإحساس بالتعب والإرهاق وحدوث الرشح وزيادة إفرازات الأنف.

تتطور أمراض الشتاء إلى ارتفاع كبير في درجة الحرارة وصعوبة التنفس مما يتطلب الدخول إلى المستشفى وتقديم العلاج بطريقة مكثفة، وتشخيص الالتهابات الفيروسية يكفيه غالباً تاريخ الحالة والفحص السريري وقليل جداً يتطلب فحوصات مخبرية كما في حالات التهابات فيروسية من أنواع محددة.

تتطلب طرق الوقاية من الأمراض التنفسية المعدية عدة عوامل أهمها الوقاية وهذه أيضاً لها أكثر من طريقة كاستشارة طبيب الجهاز التنفسي لاسيما إن كان الشخص يعاني أمراض تنفسية مزمنة للتعرف على أفضل الطرق للوقاية من هذه الالتهابات التي تنشط في فصل الشتاء.

تنتقل الفيروسات بين الأفراد من السعال أو العطس وغالباً ما يحدث ذلك على مسافات قصيرة نسبياً لكن الفيروسات عندما تكون خارج الجسم، فإنها تعيش على الأسطح ومن ضمنها سطح جسم الإنسان فهنا ينبغي غسل اليدين والأسطح للإقلال من تناقل هذه الفيروسات وأيضاً ارتداء القناع الواقي على الأنف والفم، خصوصاً في وجود أفراد آخرين مصابين يستطيع أن يقلل العدوى لغير المطابين.