صحة وجمال

بكتيريا اللحوم المجمدة، تعرف على الأمراض خطيرة التي تسببها لصحة الإنسان

تعد اللحوم من أهم المصادر للبروتين والدهون الحيوانية والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح والمعادن للإنسان ولحفظ اللحوم يجب تجميدها عند درجات تجميد معينة ولمدة لا تزيد عن وقت محدد، لإنها من الأطعمة التي تتكاثر عليها البكتيريا والميكروبات في درجات الحرارة العادية وذلك عند تركها في الهواء الطلق.

بكتيريا اللحوم المجمدة تسبب العديد من الأمراض للإنسان وخاصة الأطفال وكبار السن حيث أن مناعتهم تقل عن باقي الفئات العمرية، وقد يزول المرض بعد الإصابة بوقت طويل نظرًا لقلة مناعتهم عن الأشخاص الطبيعيين.

الأمراض والبكتيريا التي تسببها اللحوم المجمدة

وتسبب أنواع البكتيريا  والتي منها ( السالمونيلا – كلوستريديوم – كامبيلوباكترجيجونى، كلوستريديوم بيرفرينجنس) العديد من الأعراض المرضية مثل التسمم الغذائي،  والقشعريرة، والقئ، وتقلصات في البطن والمعدة.

الوقاية من الأمراض

وللوقاية من بكتيريا اللحوم المجمدة لابد من الحفاظ على نظافة اللحوم وتجميدها بعد الشراء مباشرة، وطهيها بعد فكها من التجميد مباشرة دون مرور وقت طويل.

عدم فك اللحوم المجمدة عدد من المرات

وكذلك عدم فك وتجميد اللحوم عدد من المرات عن قصد أو بدون قصد من خلال انقطاع التيار الكهربائي عن المجمدات أو المبردات أو الثلاجات، والتي تسبب ذوبان الثلج وارتفاع درجة حرارة اللحوم وسيلان السوائل الهامة والدم منها وبذلك تتكون البكتيريا والميكروبات عليها بطريقة سريعة ومضرة.

 

رقية أحمد

Recent Posts

رئيس جامعة دمياط يلتقي بأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب

التقى الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط، أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب لمتابعة سير…

15 دقيقة ago

محافظ دمياط تتابع عدد من ملفات العمل بمدينة رأس البر

ترأست الاستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، اجتماعًا لمتابعة عدد من ملفات العمل بمدينة رأس…

48 دقيقة ago