المشيمة الملتصقة واستئصال الرحم وعلاجهم مع افضل دكتور نساء وتوليد في المعادي

المشيمة الملتصقة واستئصال الرحم وعلاجهم مع افضل دكتور نساء وتوليد في المعادي
المشيمة الملتصقة واستئصال الرحم
https://www.sba7egypt.com/?p=530147
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

المشيمة الملتصقة من أشهر الحالات المتعارف عليها خلال فترة الحمل، والتي قد تُعرض المرأة للإصابة بالنزيف المفاجئ وتؤدي إلى الإجهاض في حالة تأخر تشخيص الإصابة بها، لذا تتساءل العديد من السيدات في بداية شهورهم الأولى من الحمل عن أسباب تكون المشيمة الملتصقة والفحوصات اللازمة لاكتشافها، بهدف الوقاية منها إن أمكن ذلك.

المشيمة الطبيعية والمشيمة الملتصقة

لنذكر أولاً كيفية تكون المشيمة ودورها خلال فترة الحمل.. المشيمة هي عضو ينمو مرتبطاً بالغشاء الخارجي من جدار الرحم العلوي، وتتكون من عدد كبير من الأوعية الدموية التي تقوم بالوظائف التالية:

 

  1. أولاً: تغذية الجنين: إذ توفر الشعيرات الدموية المكونة للمشيمة كل ما يلزم الجنين من مواد غذائية وماء يُنقل له عن طريق الإمداد الدموي المستمر.
  2. ثانياً: الإخراج: إلى جانب نقل الدم للجنين تعمل الشعيرات الدموية المتفرعة داخل المشيمة على تمرير الفضلات والمواد السامة من الجنين إلى خارج الرحم عبر الأوردة الممتدة من الحبل السري إلى المشيمة، ومنها إلى أعضاء الإخراج في الجسم.
  3. ثالثاً التنفس: تتكفل المشيمة بتأدية وظيفة الرئتين في توفير الأكسجين اللازم للجنين من أجل البقاء على قيد الحياة والنمو، كما تستقبل المشيمة ثاني أكسيد الكربون الناتج من الجنين وتنقله إلى خارج الجسم.
  4. أخيراً تثبيت الحمل: تعمل المشيمة على إفراز هرمون البروجسترون منذ بداية الثلث الثاني من الحمل، والذي يساعد بدوره على استمرار الحمل وتثبيته.

ينتهي دور المشيمة أثناء الولادة فور خروج الطفل من الرحم، إذ تنفصل تلقائياً أثناء طلق الولادة الطبيعية أو يمكن استئصالها بسهولة من قبل الطبيب في حالة الولادة القيصرية.

 

المشيمة الملتصقة واستئصال الرحم

مع بعض الحالات تتكون المشيمة الملتصقة بصورة منعكسة، فتنمو من الجزء السفلي للرحم وهي ما تُعرف باسم “المشيمة الملتصقة”.

ترتبط المشيمة الملتصقة بعضلات الرحم بقوة وتتغلغل داخلها، ما يجعل استئصالها أثناء الولادة غاية الصعوبة.

أسباب تكون المشيمة الملتصقة

في البداية نود أن نطمئن جميع السيدات الحوامل أن المشيمة الملتصقة لا تُصيب إلا نسبة قليلة من النساء اللاتي خضعن إلى جراحات سابقة في الرحم، مثل: جراحة الأورام الليفية، أو الحاجز الرحمي، كما يمكن أن تتكون نتيجة الخضوع إلى الولادة القيصرية لعدة مرات متكررة.

جميع التدخلات الجراحية السابقة تسبب ضعف جدار الرحم، كما تُخلّف ندوباً جراحية في الأنسجة الداخلية، لذا عندما تتكون أنسجة المشيمة تتشبث بتلك الندوب وتنمو داخل الجدار العضلي للرحم.

 

استئصال الرحم اثناء الولادة

لا تؤثر المشيمة الملتصقة على الجنين أثناء الولادة، لكن عند إخراجه من رحم الأم وقطع الحبل السري، تصاب الأم بنزيف مستمر نتيجة استمرار الشرايين بامداد المشيمة الملتصقة بالدم اللازم -كما لو كان الطفل موجوداً-، لكن في هذه المرة لن يعود الدم إلى الأم مرة أخرى عبر الحبل السري والأوردة، وستصاب بالنزيف.

 

لإيقاف النزيف والحفاظ على روح الأم يضطر الجراح في الكثير من الأحيان إلى التخلص من المشيمة الملتصقة واستئصال الرحم في آن واحد.

في مركز دكتور طارق العزيزي يتخذ الأطباء كافة التدابير اللازمة لإجراء عملية الاستئصال من أدوات جراحية وطاقم طبي متكامل إلى جانب توفير وحدات دم لإمداد المريضة عند الحاجة.

 

مضاعفات المشيمة الملتصقة

كما وضحنا في بداية المقال أن المشيمة الملتصقة قد تُعرض الأم إلى النزيف خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، كما تضطر الطبيب إلى استئصال الرحم أثناء الولادة.

لكن هناك مجموعة أخرى من المضاعفات المحتملة للمشيمة الملتصقة تحدث مع الحالات المتقدمة من الإصابة، ومنها زيادة نمو المشيمة الملتصقة متجاوزةً الجدار العضلي للرحم، وترتبط بأنسجة الأعضاء المحيطة به أيضاً، وتُعد المثانة أكثر أعضاء الجسم تعرضاً للإصابة بتلك المشكلة نتيجة قربها من الرحم.

تحتاج الحالات التي تعاني من هذا النوع من المضاعفات المتطورة إلى جراح ذي خبرة واسعة يتمكن من التخلص من المشيمة الملتصقة و استئصال الرحم اثناء الولادة دون إلحاق الضرر بالمثانة أو العضو المصاب.

أفضل دكتور نسا وتوليد في المعادي

يعد الدكتور طارق العزيزي افضل دكتور نساء وتوليد في المعادي والقاهرة الكبرى، فهو:

  •  عضو بهيئة التدريس، ومحاضر في قسم أمراض النساء والتوليد في كلية الطب بجامعة القاهرة – مستشفى القصر العينى.
  •  إلى جانب أنه مصنف في نقابة الأطباء كاستشاري أول علاج أمراض النساء والتوليد، وهو ما يجعله أهلًا للثقة.
  • وهو حاصل على درجة الماجيستير والدكتوراة في أمراض النساء والتوليد عام 1997، وهو من  القلائل الذين أُتيحت لهم فرصة الحصول على تدريب عملي لإجراء جراحات رفع الرحم وتثبيته في الحوض، وعمليات رفع المثانة لعلاج السلس البولي، وكذلك عمليات تثبيت المهبل بعد هبوطه بسبب الولادات المتكررة، وحصل على ذلك التدريب في بريطانيا بمستشفى ويستون سوبر مير.
  • كما حصل الدكتور طارق العزيزي عام 2001 على دبلومة الجامعة الأوروبية في التنظير الجراحي لأمراض النساء من جامعة أوفيرني، كلية الطب كليرمونت – فيراند الأول بفرنسا.

يقوم دكتور طارق العزيزي بإجراء العديد من الولادات القيصرية لسيدات مصابة بـ المشيمة الملتصقة بمساعدة طاقم طبي يجمع بين أكفأ أطباء التخدير والمسالك البولية في مصر، بالإضافة إلى تجهيز المستشفيات التي يعمل بها بأفضل الأجهزة الطبية الحديثة.