اكتشاف لقاح أمريكي يمنح مناعة لمدة 3 شهور ضد فيروس كورونا

اكتشاف لقاح أمريكي يمنح مناعة لمدة 3 شهور ضد فيروس كورونا
فيروس كورونا
https://www.sba7egypt.com/?p=390729
داليا عادل
موقع صباح مصر
داليا عادل

في ظل ما يشهد العالم من بدء الموجة الثانية لـ فيروس كورونا المستجد، كشفت دراسة بحثية قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية عن لقاح محتمل لفيروس كورونا، حيث أثبتت الدراسات أنه يعمل على منح جسم الإنسان مناعة بشرية ضد الفيروس لمدة 3 شهور على الأقل بنسبة فاعلية تصل ل 94%.

كما كشفت المرحلة الأولى من التجارب السريرية التي خضع لها 34 مشارك من مختلف الفئات فاعلية هذا اللقاح في منح الجسم استجابة مناعية ضد الفيروس، حيث تظل الأجسام المناعية مرتفعة بداخل جسم الإنسان بعد 3 شهور من حقنه بجرعة مكثفة من هذا اللقاح، تعطى على مرتين كل 28 يوماً.

فيما صرح فوسي مدير معهد الحساسية “أنتوني” وخبراء آخرون أنه من المتوقع أن يتعرف الجهاز المناعي على الفيروس مكوناً الأجسام المضادة اللازمة في حالة التعرض لعدوى الفيروس مرات أخرى، خاصةً في ظل انخفاض عدد الأجسام المضادة في الوقت الحالي والتي تعمل على منع غزو الفيروس للجسم.

بينما أوضح بنجامين نيومان عالم فيروسات أن فاعلية لقاح مودرانا تكون أعلى في المرضى الأصغر سناً عنها في المرضى الأكبر سناً، إلا أنه يلاحظ الاستجابة المناعية القوية في أجسام المرضى الذين تجاوزت أعمارهم ال 70 سنة.

كما ستجري لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء مراجعة على هذا اللقاح بيوم 17 من ديسمبر الجاري، للتأكد من نسب فاعليته.

اقرأ أيضاً:

وفاة النائب فوزى فتى عضو مجلس نواب 2020 فى الدقهلية