استخدامات الأشعة التداخلية – جراحة القرن الواحد والعشرين

استخدامات الأشعة التداخلية – جراحة القرن الواحد والعشرين
استخدامات الأشعة التداخلية
https://www.sba7egypt.com/?p=540088
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

ما هي استخدامات الأشعة التداخلية؟ يعد مجال الأشعة التداخلية من المجالات التي شهدت تطورًا عظيمًا في السنوات الأخيرة، وأصبحت وسيلة فعالة في علاج العديد من المرضى خاصة في مجال الأورام.

تعددت استخدامات الاشعة التداخلية؛ وذلك لقدرتها على الوصول لأدق الأماكن بالجسم وعلاجها باستخدام أحدث التقنيات التي تحقق نسب نجاح مرتفعة بدون اللجوء للجراحة وما يترتب عليها من آثار جانبية ومضاعفات كثيرة.

لنتعرف على المزيد من أبرز استخدامات الاشعة التداخلية مع ا.د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر.

استخدامات الأشعة التداخلية لعلاج أمراض الخصية والبروستاتا عند الرجال

في الوقت الحالي تعددت  استخدامات الاشعة التداخلية في مجال البولية والتناسلية، وازدادت التساؤلات حول افضل دكتور لعلاج البروستاتا في مصر باستخدام وسائل الأشعة التداخلية المختلفة.

تتمكن الاشعة التداخلية من علاج أكثر أمراض البروستاتا والخصية دون اللجوء للجراحة، ومن أهم هذه الأمراض:

  • علاج تضخم البروستاتا الحميد (benign prostatic hyperplasia).
  • علاج دوالي الخصية (varicocele).

كيف يتم علاج تضخم البروستاتا الحميد باستخدام الأشعة التداخلية؟

يتميز افضل دكتور لعلاج البروستاتا في مصر باستخدام أحدث تقنيات الأشعة التداخلية بدقة، وذلك للوصول للنتيجة المطلوبة بأقل آثار جانبية ممكنة.

يعتمد العلاج بالأشعة التداخلية على فكرة الوصول للوعاء الدموي المغذي للجزء المتضخم في البروستاتا، وذلك بمساعدة وسائل الأشعة التشخيصية المختلفة مثل جهاز الموجات فوق الصوتية، ثم يقوم الطبيب بحقن مجموعة جزيئات صغيرة في هذه الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ضعف التغذية الدموية لغدة البروستاتا وبالتالي يؤدي إلى ضمورها مما يساعد على اختفاء الأعراض في وقت سريع.

كيف يتم علاج دوالي الخصية باستخدام الأشعة التداخلية؟

يعالج افضل دكتور لعلاج البروستاتا في مصر دوالي الخصية ايضًا باستخدام الاشعة التداخلية، وذلك باستخدام إجراء طفيف التوغل يسمى الإنضمام، يتميز انصمام دوالي الخصية بأن له نتائج مماثلة للجراحة المفتوحة ويستغرق وقتًا أقل للشفاء.

خلال هذا الإجراء، يستخدم أخصائي الأشعة التداخلية التصوير بالأشعة السينية لتوجيه قسطرة إلى الأوردة في الخصية، ثم يتم وضع لفائف معدنية صغيرة من خلال القسطرة وفي الأوردة؛ حيث تمنع الملفات تدفق الدم عبر الوريد المتضخم، مما يؤدي إلى تقلصه واختفائه في النهاية.

استخدامات الأشعة التداخلية لعلاج أمراض الجهاز الهضمي

من اهم استخدامات الأشعة التداخلية علاج العديد من أعراض الجهاز الهضمي التي كانت تحتاج للتدخل الجراحي، ومن أهم تدخلات الاشعة التداخلية في الجهاز الهضمي، تركيب دعامة القناة المرارية وعلاج انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة.

كيفية استخدام الأشعة التداخلية في علاج انسداد القناة المرارية

في الغالب يقوم طبيب الاشعة التداخلية بتشخيص وعلاج انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة أو حتى دون استئصال المرارة وذلك عن طريق هذه الخطوات:

  • في البداية يتم إدخال إبرة لحقن الصبغة، وباستخدام الأشعة السينية يتم تتبع هذه الصبغة حتى الوصول للقناة المرارية وتفريعاتها التي تعاني الانسداد.
  •  عند الوصول للمكان المطلوب، يتم التدخل لحل المشكلة بإدخال دعامة في المكان الذي يعاني الضيق، مما يسمح بمرور السائل المراري مرة أخرى، ثم يتم استخراج إبرة الجهاز مرة أخرى من نفس مكان الدخول بعد حل المشكلة.

غالبًا ما تتم عمليات الأشعة التداخلية تحت تأثير التخدير الموضعي دون اللجوء للمخدر الكلي والآثار الجانبية المترتبة عليه.

استخدامات الأشعة التداخلية في علاج الأورام

تعددت استخدامات الأشعة التداخلية في مجال الأورام، وذلك لقدرتها على الوصول الى مكان الورم بدقة وإمكانية توصيل المواد الفعالة للمناطق المستهدفة بدقة، دون التأثير على المنطقة المجاورة.

ومن أهم الأورام التي يتم علاجها باستخدام الاشعة التداخلية علاج أورام الكبد و علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري وغيرها من الأورام التي يصعب الوصول إليها وعلاجها باستخدام التدخل الجراحي.

كيفية علاج علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري

تتميز طريقة علاج أورام الغدة الدرقية وغيرها من الأورام بالتردد الحراري بسهولة الإجراء، ولكنه قد يحتاج للمزيد من الدقة للوصول للنتائج المطلوبة دون أي مضاعفات.

يتم العلاج باستخدام التردد الحراري عن طريق استهداف الجزء المصاب فقط بمجموعة من الترددات الحرارية، التي تولد درجات حرارة عالية؛ مما يعمل على وقف نشاط الخلايا السرطانية في النمو عن طريق الكي، وبالتالي يضمر الورم ويقل حجمه مع الوقت.

من أهم مميزات استخدام التردد الحراري في علاج الأورام، أنه يتم التأثير على خلايا الورم فقط دون التأثير على باقي خلايا العضو، مما يحافظ على وظيفة هذا العضو.

مميزات استخدام الأشعة التداخلية

تتميز الاشعة التداخلية بمجموعة كبيرة من المميزات التي تجعلها الأفضل عن استخدام الجراحة في أغلب التدخلات، ومن أهم هذه المميزات:

  • إتمام الإجراء دون الحاجة للتخدير الكلي والآثار الجانبية المترتبة عليه.
  • الدقة العالية التي تزيد من نسبة الحصول على النتائج المطلوبة.
  • أقل آثار جانبية ومضاعفات من استخدام الجراحة العامة.
  • إمكانية الوصول للمنطقة المستهدفة للعلاج دون إلحاق الضرر بالأنسجة المجاورة.
  • تعد تكلفة الأشعة التداخلية ووسائلها المختلفة أقل من تكلفة استخدام الجراحة العامة.
  • سرعة التعافي والرجوع للحياة الطبيعية.

كل هذه المميزات تجعل استخدامات الأشعة التداخلية تزداد باستمرار، وتجعلها هي الأفضل في علاج العديد من الحالات، ويتميز مركز ا.د محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية بوجود أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في العلاج مما يجعله من أفضل مراكز الاشعة التداخلية في مصر.