ابرز 8 قصص نيازك التي سقطت على الأرض

ابرز 8 قصص نيازك التي سقطت على الأرض
نيازك الكرة الارضية
https://www.sba7egypt.com/?p=592376
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

كل يوم ، يمكن رؤية مئات الشهب ، المعروفة باسم شهاب ، وهي تحلق في سماء الليل. عند دخول الغلاف الجوي للأرض، يؤدي الاحتكاك إلى تسخين الحطام الكوني ، مما يتسببفي شرائط ضوئية مرئية للعين البشرية. يحترق معظمهم قبلأن يصلوا إلى الأرض. ولكن إذا نجا احدهم بالفعل منالسقوط الطويل وضرب الأرض ، فإنه يطلق عليه نيزك. فيمايلي بعض حوادث النيازك التي سقطت على الأرض و التي لاتنسى في التاريخ.

ابرز النيازك التي سقطت على الأرض

8.نيزك Ensisheim

أقدم نيزك مسجل ، ضرب نيزيشيم نيزك الأرض في 7 نوفمبر1492 ، في بلدة إنسيسهايم الصغيرة ، فرنسا. هز انفجارقوي المنطقة قبل أن يسقط حجر وزنه 330 رطلاً من السماءإلى حقل قمح ، ولم يشاهده سوى صبي صغير. مع انتشارأخبار الحدث ، تجمع سكان المدينة حولهم وبدأوا في قطعقطع من الحجر للهدايا التذكارية. حتى أن الملك الألمانيماكسيميليان أوقفه نيزك إنسيشيم ليرى الحجر وهو فيطريقه لمحاربة الجيش الفرنسي. قرر ماكسيميليان أنها هديةمن السماء واعتبرها علامة على أنه سيخرج منتصرًا فيمعركته القادمة ، وهو ما فعله. توجد أجزاء من الحجر اليومفي المتاحف حول العالم ، ولكن الجزء الأكبر معروض فيقصر ريجنسي في إنسيشيم.

7. نيزك تونجوسكا

لا يزال نيزك تونجوسكا ، الذي انفجر بالقرب من نهرتونجوسكا الروسي في عام 1908 ، موضع نقاش بعد أكثرمن 100 عام. لم تترك حفرة أثرية ، مما أدى إلى تكهنات حولطبيعتها الحقيقية. لكن يعتقد معظم العلماء أنه في حواليالساعة 7:00 صباحًا. في 30 يونيو ، انطلق نيزك عملاق فيالسماء وانفجر في كرة ضخمة من النار التي دمرت الغابات ، وفجرت المنازل ، وأحرقت الناس والحيوانات على بعد 13 ميلاً. يواصل العلماء استكشاف المنطقة ، ولكن لم يتم العثور علىنيزك ولا فوهة بركان. يؤكد منظرو المؤامرة أن ما أصاب الأرضفي ذلك اليوم كان مركبة فضائية غريبة أو ربما ثقبًا أسود.

6. نيزك بيكسكيل

كانت ميشيل كناب متوقفة عن العمل في منزلها في بيكسكيل، نيويورك ، في 9 أكتوبر 1992 ، عندما سمعت الانهيارالصاخب. و عندما خرجت للتحقيق ، وجدت أن صندوقسيارتها الحمراء من طراز Chevy Malibu قد تحطمبصخرة بحجم كرة القدم مرت عبر السيارة وحفرت حفرة فيممرها. عندما أبلغت ميشيل الشرطة ، صادروا الحجر وسلموهفي النهاية إلى المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي فيمانهاتن. تبين أن النيزك رُصد لأول مرة فوق ولاية كنتاكي ، وتم تسجيل هبوطه على أكثر من عشرة شرائط فيديو هواة.

5. نيزك هوبا

نيزك هوبا ، الذي تم العثور عليه في مزرعة في ناميبيا عام1920 ، هو أثقل نيزك تم العثور عليه على الإطلاق. يبلغ وزنالصخرة 66 طنًا ، ويُعتقد أنها هبطت منذ أكثر من 80 ألفعام. على الرغم من حجمه الهائل ، إلا أن النيزك لم يترك حفرة، ويعزو العلماء ذلك إلى حقيقة أنه دخل الغلاف الجويللأرض بزاوية طويلة ضحلة. أدى التعرية والتخريب وأخذالعينات العلمية إلى تقليص الصخرة إلى حوالي 60 طناً ، ولكن في عام 1955 صنفتها الحكومة الناميبية كنصبتذكاري وطني ، وهي الآن منطقة جذب سياحي شهيرة.

4. بارويل

عشية عيد الميلاد عام 1965 ، عندما أرسل أكبر نيزكبريطاني آلاف الشظايا تتساقط على بارويل ، ليسيسترشاير. بدأت المتاحف على الفور في تقديم الأموال مقابل أجزاء منالصخور ، مما تسبب في غمر المدينة التي كانت نائمة سابقًابصائدي النيازك وغيرهم من المغامرين من جميع أنحاء العالم. .

3. بارينجر كريتر

هبوط نيزك يبلغ ارتفاعه 160 قدمًا في الصحراء الشمالية ولايةأريزونا  قبل حوالي 50000 عام ، مما ترك فوهة بعرضحوالي ميل وعمق 570 قدمًا. يُعرف الموقع اليوم باسمBarringer Crater ، أو Meteor Crater ، وهو الآن معلمسياحي شهير. يعتقد العلماء أن النيزك الذي تسبب فيالحفرة كان يسافر حوالي 28600 ميل في الساعة عندماضرب الأرض ، مما تسبب في انفجار أقوى بنحو 150 مرةمن قنبلة هيروشيما الذرية. ربما ذاب النيزك بنفسه فيالانفجار ، مما أدى إلى انتشار ضباب من النيكل والحديدالمنصهر عبر المناظر الطبيعية المحيطة.

2. فريدفورت دوم / Vredefort Dome

يبلغ عرض فريدفورت دوم في جنوب إفريقيا 186 ميلاً ، وهوموقع أكبر فوهة تصادم على الأرض. وبعمر يقدر بنحو ملياريعام ، الحفرة الأصلية ، التي نتجت عنع عرضها حوالي ستةأميال ، تآكلت في الغالب بعيدًا ، لكن ما تبقى هو قبة تمإنشاؤها عندما تراجعت جدران الحفرة ، مما دفع صخورالجرانيت من مركز الضربة النيزكية.

1.نيزك The Sudbury Basin

ثانيًا من حيث الحجم بعد Vredefort Dome ، فهو عبارةعن فوهة يبلغ طولها 40 ميلًا وعرضها 16 ميلًا وعمق 9 أميالناتجة عن نيزك عملاق ضرب الأرض منذ حوالي 1.85 مليارسنة. تقع الحفرة في غريتر سودبوري ، أونتاريو ، وهي فيالواقع موطن لحوالي 162000 شخص. في عام 1891 ، بدأت شركة النحاس الكندية في استخراج النحاس منالحوض ، ولكن سرعان ما تم اكتشاف أن الحفرة تحتويأيضًا على النيكل ، وهو أكثر قيمة بكثير ، لذلك غير عمالالمناجم مسارهم. اليوم ، تعمل شركة النيكل الدولية منالحوض وتعدين حوالي 10 في المائة من إمدادات النيكل فيالعالم من الموقع.