أسباب حدوث التهابات الرئة البكتيرية وطرق علاجها

أسباب حدوث التهابات الرئة البكتيرية وطرق علاجها
التهابات الرئة البكتيرية
https://www.sba7egypt.com/?p=192442
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعد التهابات الرئة البكتيرية أحد الأمراض التنفسية والتي توجد طوال العام، غير أنها تنشط في فصل الشتاء وتمثل البكتيريا مخلوق يختلف عن الفيروس في اختيار ضحاياه فأغلبهم من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وقليل أن تحدث للأفراد الأصحاء.

طرق انتقال التهابات الرئة البكتيرية

 

تنتقل التهابات الرئة البكتيرية، إلى الجسم مثل انتقال الفيروسات فهي تعتمد على الانتقال في الهواء عن طريق السعال من مسافات قريبة في الغالب لكن انتقالها من فرد لأخر قليل حدوثه وغالباً ما تكون أشد، ويصاحبها سعال ووجود إفراز لعاب.

تشخيص التهابات الرئة البكتيرية

يتم تشخيص التهابات الرئة البكتيرية، عن طريق الفحص السريري وكذلك الأشعة السينية للرئة وهذا يكفي عند أغلب الأفراد والعلاج دائما يكون بلستخدام المضادات الحيوية.

أسباب حدوث التهابات الرئة البكتيرية

هناك طعوم يمكن استخدامها ضد التهابات الرئة البكتيرية، وهي موجهة ضد بكتريا penumococcal، وهي من أكثر أسباب التهابات الرئة البكتيرية، شيوعاً، والطعوم لها القدرة على تقليل فرص حدوث هذه الالتهابات وهي ليست مخصصة للجميع ولكن عند الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بها، مثل المسنين ومرضى السكري والأمراض المزمنة للرئة والقلب وحالات أخرى ممكن استشارة الطبيب المعالج عنها.

علاج التهابات الرئة البكتيرية

خير علاج ضد التهابات الرئة البكتيرية، هو الوقاية منها، وهذا ينطبق حتى على الأمراض الفيروسية والبكتيرية، فتقليل مخالطة المرضى وغسل اليدين وارتداء القناع الواقي واستخدام الطعوم جميعها طرق فعالة لتقليل الإصابة بالأمراض التنفسية الشتوية.