صباح مصر
الأربعاء, 7 جمادى الآخر 1442 هجريا, 20 يناير 2021 ميلاديا.

فقدان الوزن عند كبار السن

فقدان الوزن عند كبار السن
فقدان الوزن عند كبار السن
التعليقات: 0
https://www.sba7egypt.com/?p=143574
هدير محمد
صباح مصر
هدير محمد

فقدان الوزن عند كبار السن

لفقدان الوزن عند كبار السن عليك اتباع بعض النصائح الهامة وهي تجنب استخدام زيت الطهي الابتعاد عن الوجبات الجاهزة و المقلية واللحوم المصنعة، والتركيز على الخضروات الطازجة والفواكه والحبوب في الوجبات التي يتم تناولها.

فقدان الوزن عند كبار السن

للحفاظ على العضلات عليك بالحركة في البيت بشكل مستمر، للحفاظ على العضلات عند كبار السن عند محاولة فقدان الوزن،تناول البروتين بكثرة لمنع فقدان الكثير من العضلات والكتلة العظمية عند فقدان الوزن، يجب على كبار السن التركيز على الحصول على الكثير من البروتين والكالسيوم وفيتامين D في الطعام والخضروات والفاكهة بكميات كبيرة علي مدار اليوم للشعور بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام بين الوجبات.

أطباق ملونة

احرص على وجود أطباق ملونة على  طاولة الطعام  لكبار السن ووجود طعام ملون من البرتقال والطماطم والجزر في الأطباق تحفيز الشعور بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام ومشاركة بعض الأصدقاء والأقارب.

وجود لون ارزق علي طاولة الطعام من أكواب وأطباق حيث أن أثبتت الأبحاث  عن اللون الأزرق يعمل على الشعور بالشبع عند تناول الطعام.

تقطيع الطعام لكبار السن للتغلب علي مشاكل المضغ عند كبار السن على أن يكون تقطيع الطعام أحجام صغيرة الحجم.

 

تناول أكثر من 5 وجبات بأحجام صغيرة الحجم بدلا من  الوجبات الكبيرة المشبعة و لتجنب ملل الوجبات يجب التنوع في الطعام علي مدار اليوم .

التقليل  من كمية السكر

تجنب الحلويات والسكريات ومنتجات الألبان  كاملة الدسم الكحولية والمشروبات المنكهة تناول كمية كبيرة من الماء علي مدار اليوم.

الإكثار من تناول الألياف

تناول الوجبات التي تحتوي على الألياف لكي تحفز هرمون الشبع عند كبار السن .

الحرص على تناول مالا يقل عن 8 أكواب من الماء  في اليوم  لتجنب الإصابة بالجفاف  والقضاء على السموم من الجسم، والشعور بالشبع

وتجنب تشحيم العضلات والأوتار والمفاصل.

ممارسة الرياضة

الحرص على ممارسة الرياضة مثل المشي والركض وركوب الدراجات للحصول على فقدان الوزن بصورة صحية وتقوية العضلات  وتجنب الإصابة بالتهاب المفاصل  وتجنب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب

مخاطر و أضرار زيادة الوزن لكبار السن :

قد تتسبب كثر الدهون في الجسم بسبب بعض الأطعمة الجاهزة والمقلية والمعلبة في الإصابة بالزهايمر، والسكر  وقد أثبتت بعض الدراسات أن الدهون تصيب الدماغ بشكل عام  عند كبار السن  بسبب زيادة الوزن.

و الإصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمالية الإصابة بالسرطان

والإصابة بأمراض الشرايين التاجية والإصابة بالسكري ومقاومة الخلايا للعلاج بالأنسولين .

علاج زيادة الوزن عند كبار السن :

تناول وجبات مفيدة للجسم تحتوي على الفيتامينات مثل البيضة والتونة وبعض منتجات الألبان للحفاظ على العظام وتحسين وظائف العضلات

 

عمل فحص طبي شامل للتعرف على أسباب الإصابة بزيادة الوزن عند كبار السن والتاريخ الطبي الوراثي للكشف عن المشاكل الصحية التي يعاني منها الشخص حيث أن بعض الأمراض تكون سبب في زيادة الوزن منها السكر والكوليسترول.

تحفيز الشخص على إنقاص الوزن من خلال المحافظة على الصحة  وتجنب الإصابة ببعض الأمراض نتيجة للسمنة .

 

طرق الوقاية من السمنة عند كبار السن :

  • تجنب تناول الألبان والزبادي كاملة الدسم والابتعاد عن الملابس وجميع المثلجات والمايونيز والطحينة والمشروبات الغازية والفول السوداني.
  • تحضير وجبات طعام صغيرة وليس بكميات كبيرة عند وضعها على الطاولة.
  • مضغ الطعام وتناوله ببطء.
  • عند الشعور بالشبع عليك القيام من علي المائدة.
  • ممارسة أي نوع رياضة للعمل على حرق دهون الجسم.

يمكنك قراءة أيضاً: أسرع طريقة لفقدان الوزن

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة