علاج لمفوما بيركت

علاج لمفوما بيركت
علاج لمفوما بيركت
التعليقات: 0
https://www.sba7egypt.com/?p=456903
صباح مصر
صباح مصر
صباح مصر

تعتبر لمفوما بيركت اللاهودجكينية أكثر الأورام عدوانية في هذه المجموعة. إنها لمفوما بائية الخلايا تصيب غالباً نخاع العظم وأعضاء الجهاز العصبي المركزي، تتطور بسرعة وتعطي العديد من النقائل. ينجح الأطباء في الخارج في علاج لمفوما بيركت في أي مرحلة، بما في ذلك المرحلة الأخيرة. تتوفر في البلدان المتقدمة أدوية العلاج الكيميائي الحديث، وتجرى زراعة نخاع العظم، وتستخدم أنواع جديدة من العلاج المناعي.

أنواع المرض

حتى وقت قريب، كانت تعتبر لمفوما بيركت مرضاً مميتاً. ولكن لحسن الحظ، ظهرت اليوم طرق فعالة لعلاجها، مما يجعل من الممكن تحقيق معدل بقاء المريض على قيد الحياة لمدة خمس سنوات في 60-85٪ من الحالات، اعتماداً على مرحلة المرض.

يصيب المرض في أغلب الأحيان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 8 سنوات، ولكن يمكن أن يصيب البالغين أيضاً، عادة الشباب منهم. يظهر الورم عادة في الكلى والمبيضين والغدد الليمفاوية خلف الصفاق والغدد الكظرية وأعضاء البطن واللوزتين.

أنواع المرض السريرية:

  • النوع المستوطن – ينتشر بشكل رئيسي في إفريقيا. كثيراً ما يتطور بسبب فيروس إبشتاين-بار (EBV) والملاريا. غالباً ما يؤثر المرض على الدماغ والحبل الشوكي، وينتشر إلى العظام والأنسجة الرخوة في الوجه. في وقت اكتشاف المرض، يكون المرض قد انتشر إلى نخاع العظم لدى طفل واحد فقط من بين كل عشرة أطفال. يتأثر نخاع العظم بالمرض في البالغين بشكل أكثر شيوعاً: في حالة واحدة من كل أربعة.
  • النوع المتفرق – شائع في الشرق الأوسط. تتأثر أعضاء البطن أولاً. ويتأثر نخاع العظم في أغلب الأحيان. عادة ما يكون عدد الأورام قليلاً، لكنها تكون كبيرة. يكتشف المرض أحياناً بعد تطور الاستسقاء (تراكم السوائل في البطن) أو انسداد الأمعاء أو ظهور النزيف.
  • المرتبط بنقص المناعة – يتطور بسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو تناول مثبطات المناعة. تشبه أعراضه أعراض النوع المتفرق. يصاب الجهاز العصبي المركزي بشكل أكثر: في ما يصل إلى 70 ٪ من الحالات.

طرق علاج المرض

تعتبر لمفوما بيركت شديدة الحساسية للعلاج الكيميائي. يتم تحقيق الهدأة في 90٪ من المرضى. يستخدم الأطباء دورات قصيرة ولكن بجرعات عالية (العلاج الكيميائي النبضي عالي الكثافة). في نفس الوقت، تستخدم الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي تستهدف بروتين CD20.

علاج لمفوما بيركت

علاج لمفوما بيركت

بالإضافة إلى ذلك، يلزم حقن حقنة واحدة على الأقل من الأدوية في السائل الدماغي الشوكي. يجمع الأطباء السائل الدماغي الشوكي للفحص المخبري. إذا تم العثور على خلايا خبيثة فيه، يستمر إعطاء العلاج داخل القراب. تحقن الأدوية عن طريق البزل القطني 3 مرات في الأسبوع. يستمر العلاج إلى أن يتم الحصول على نتائج اختبار مرضية للسائل الدماغي الشوكي.

يخضع المرضى في الخارج لعملية جراحية صغيرة لإدخال قسطرة أومايا، وذلك لتجنب البزل القطني المستمر. يُزرع مستودع أومايا تحت فروة الرأس ويوصل بأحد البطينين الجانبيين للدماغ. تحقن الأدوية بعد تركيبه في منفذ القسطرة، وليس في أسفل الظهر، مما يحسن من تحمل العلاج.

علاج تكرار المرض

لا يعود المرض عادةً بعد العلاج الكيميائي الناجح لمرض لمفوما بيركت. ولكن في حالة حدوث انتكاس المرض، فإنه عادة ما يحدث في وقت قصير، خلال أول 6 أو 9 أشهر بعد انتهاء العلاج. لا يكون علاج الانتكاس ناجحاً دائماً. يستخدم الأطباء أدوية الخط الثاني، لكنها نادراً ما تساعد في تحقيق الهدأة.

يستخدم في الخارج عند تكرار لمفوما بيركت العلاج الكيميائي بجرعات عالية، يليه زراعة الخلايا الجذعية.

خيارات العلاج الأخرى:

  • العمليات الجراحية – نادراً ما تستخدم، تنفذ عادةً في حالة حدوث مضاعفات (على سبيل المثال، انسداد معوي)؛
  • العلاج الإشعاعي – يستخدم لتقليص الأورام الكبيرة بسرعة، قبل زراعة الخلايا الجذعية أو كجزء من الرعاية التلطيفية؛
  • أنواع جديدة من العلاجات المناعية، مثل العلاج بالخلايا التائية CAR، والتي تسمح بتنشيط الخلايا اللمفاوية التائية لدى المريض لمهاجمة الورم.

إلى من تلجأ

يمكنك الحصول على علاج لمفوما بيركت في الخارج للحصول على أفضل النتائج. سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى متخصصاً مناسباً لك وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك على موقع الشركة مقارنة الأسعار وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.