سبب تحليل السكر التراكمي وكيفية تجنب مشاكل الجلوكوز في الدم

سبب تحليل السكر التراكمي وكيفية تجنب مشاكل الجلوكوز في الدم
مرضى السكر
https://www.sba7egypt.com/?p=477785
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

إن مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يتعذر على البنكرياس إنتاج كمية كافية من الأنسولين، أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

data-full-width-responsive="true"

 الأنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم، يعد ارتفاع نسبة السكر في الدم عن معدل السكر الطبيعي أحد الآثار الشائعة لمرض السكري غير المنضبط، ومع مرور الوقت يتسبب في أضرار جسيمة للعديد من أجهزة الجسم، وخاصة الأعصاب والأوعية الدموية.

ماذا تعرف عن السكر التراكمي ؟

يُعرف السكر التراكمي باسم الهيموجلوبين السكري، وهو نتاج الجلوكوز الذي يلتصق في الجسم بخلايا الدم الحمراء (RBCs)، ولا يستطيع جسم الإنسان استخدام الجلوكوز بكفاءة وبشكل صحيح، يلتصق بخلايا الدم الحمراء ثم يتراكم في الجسم، تكون خلايا الدم الحمراء فعالة بشكل عام لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، وهذا هو بالضبط سبب أخذ قراءات الجلوكوز التراكمية لنفس الفترة.

data-full-width-responsive="true"

لماذا نقوم بتحليل السكر التراكمي ؟

وتجدر الإشارة إلى أن زيادة مستويات السكر في الدم يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية، مما يؤثر سلباً على صحة الإنسان، وأهمها العينين والقدمين، يتم إجراء تحليل السكر التراكمي بعد طلب الطبيب، ويكون الاختبار منتظمًا بين ثلاثة وستة أشهر حسب حالتك، 

إذا كنت تخططين للحمل، أو إذا تغير علاجك ، أو إذا كنت تواجه مشكلة في التحكم في مستويات الدم، فقد ينصحك طبيبك بفحص نسبة السكر في الدم في وقت مبكر.

ما هي نسبة السكر في الدم الطبيعية في حالتي الفاطر والصائم ؟

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية، يجب أن يكون السكر الطبيعي في الدم قبل وبعد الأكل 80 إلى 130 مجم / ديسيلتر قبل الأكل (على معدة فارغة) وأقل من 180 مجم / ديسيلتر بعد حوالي ساعة إلى ساعتين من تناول وجبة معتدلة السكر.

كيف اتجنب مشاكل قياس نسبة الجلوكوز في الدم ؟

بالإضافة إلى قراءة جهاز قياس السكر في الدم، يجب أن تعرف كيفية العناية بهذه الأجهزة وصيانتها، اتبع هذه النصائح لضمان الاستخدام السليم:

راجع دليل المستخدم الخاص بجهازك للحصول على الإرشادات، حيث قد تختلف من جهاز لآخر.
استخدم فقط شرائط الاختبار المصممة لجهاز القياس الخاص بك.
قم بتخزين شرائط الاختبار حسب التوجيهات.
لا تستخدم شرائط الاختبار منتهية الصلاحية.
قم بتنظيف الجهاز وإجراء فحوصات الجودة وفقًا للتوجيهات.
أخيرًا أحضر الجهاز إلى الطبيب للإجابة على أسئلتك وإظهار كيفية قراءة العداد.

تعرفنا في هذا المقال على السكر التراكمي، وتحليل السكر التراكمي، كما وضحنا نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى كيفية تجنب مشاكل قياس نسبة السكر في الدم، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم.