داء السكري والنسبة الدالة على الإصابة به و علاج الضغط المنخفض

داء السكري والنسبة الدالة على الإصابة به و علاج الضغط المنخفض
مرض السكري
التعليقات: 0
https://www.sba7egypt.com/?p=477780
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

داء السكري هو متلازمة تتميز باضطراب في التمثيل الغذائي وارتفاع غير طبيعي في تركيز السكر في الدم بسبب نقص هرمون الأنسولين أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين فتسبب انحرافه عن معدل السكر الطبيعي للدم.


حيث يسبب مرض السكري مضاعفات خطيرة تؤدي إلى الموت المبكر، ومع ذلك هناك خطوات يمكن لمريض السكري اتخاذها للسيطرة على الحالة وتقليل خطر حدوث مضاعفات، تتلخص هذه الخطوات في تقليل الوزن وزيادة الحركة.

فائدة الجلوكوفاج لتنظيم داء السكر

منظم السكر الجلوكوفاج وهو أحد الأدوية التي تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، يستخدم الجلوكوفاج بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي.

بالإضافة الى تحسين نمط الحياة، وممارسة التمارين الرياضية المستمرة لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، يمكن استخدام الجلوكوفاج مع الأنسولين أو الأدوية الأخرى، ولكن الميتفورمين لا يستخدم في علاج مرض السكري من النوع 1.

نسبة السكر التي تدل على الإصابة بداء السكر

يعتبر معدل السكر التراكمي طبيعيًا إذا كانت نتيجة التحليل بين 4 و 5.6٪، يمكن أن تظهر النتيجة كنسبة مئوية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفحص لا يتطلب الأكل و الشرب قبل إجرائه، وعادة ما يتم الحصول على النتيجة في غضون أربع وعشرين ساعة من إجراء الفحص.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد فرق في معدل السكر الطبيعيللرجال والنساء، ولكن وجد أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بالنساء من نفس العمر ونفس مؤشر كتلة الجسم، لذلك يكون سكر الدم الطبيعي للرجال والنساء أقل من 100 مجم / ديسيلتر على معدة فارغة لمدة ثماني ساعات.

نسبة السكر الطبيعي للجسم

تكون مستويات السكر في أدنى مستوى خلال النهار وقبل الوجبات، حيث تتراوح مستويات السكر للأشخاص غير المصابين بالسكري أو ما يعرف بمعدل السكر الطبيعي  من 70 إلى 80 مجم / ديسيلتر.

علاج انخفاض ضغط الدم للمصابين بداء السكر

هناك عدة طرق لعلاج الضغط المنخفض ومنها التقليل من تناول كميات كبيرة من السكر والأطعمة الغنية بالدهون، واحرص على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة، تناول الكثير من الأطعمة الغنية بكميات عالية من فيتامين “ب”.

حيث ثبت أن فيتامين “ب” فعال في تحسين الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم، اتباع نظام غذائي خاص يمكن أن يساعد في علاج انخفاض ضغط الدم عن طريق زيادة كمية الملح والصوديوم.

واتباع هذه الطريقة يساعد على زيادة حجم الدم مما يؤدي إلى علاج انخفاض ضغط الدم، اشرب الكثير من الماء وحافظ على تناول الماء بشكل يومي.