نظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

نظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=603285
عمرو عيسى
موقع صباح مصر
عمرو عيسى

نظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية جاء وفقًا لتعديلات قانون تنظيم الجامعات في الآونة الأخيرة، حيث يُقلل من مدة الدراسة بالجامعة سنة كاملة، علاوة على تمتع الطالب بمزيد من الحرية في اختيار المقررات الدراسية وفقًا للموضوع منها سواء إجباري أو الاختياري، بما يتناسب مع ميوله وتطلعاته ومهاراته.

نظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

إنّ نظام الساعة المعتمدة يعتمد على تحديد وزن كل مقرر بالنسبة إلى غيره من المقررات، على أن الساعة الواحدة تعادل درس تطبيقي أو محاضرة نظرية مدتها ساعة في الأسبوع، أو تدريبات معملية تصل مدتها ساعتين في الأسبوع، وكذلك تطبيقات ميدانية تصل إلى 4 ساعات في الأسبوع، طوال الفصل الدراسي الواحد.

في كلية الآداب جامعة الإسكندرية تم تطبيق نظام الساعات المعتمدة على درجة الليسانس في أقسامها، مع إعمال مبدأ تكافؤ الفرص بالنظر إلى رغبات الطالب، كأساس للقبول.. إضافةً إلى الشروط الأخرى العادية التي نصت عليها اللائحة الداخلية المنظمة والتي تتلخص في الحصول على الدرجات المطلوبة وشهادة الثانوية العامة وما يُعادلها.

تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين كل فصل 15 أسبوع، وللقسم العلمي فرصة إضافة فصل دراسي ثالث 8 أسابيع وفقًا لحالة الدارسين.. على أن عدد الساعات الدراسية المعتمدة لكل قسم مختلف عن الآخر، ليقوم الطالب بالتسجيل في المقررات بحد أدنى وأقصى للساعات المعتمدة.

بشكل عام، على الطالب أن يجتاز بنجاح ما يصل إلى 144 ساعة معتمدة على مدار 8 فصول دراسية على الأقل مقسمة على أربع مستويات، ليكون في الفصل الواحد مُسجلًا بحد أقصى 19 ساعة وحد أدنى 10 ساعات.

تحويل الساعات المعتمدة بكلية الآداب

وافق مجلس كلية الآداب على اقتراح السماح للطالب بتحويل عدد من الساعات المعتمدة التي سبق له أن درسها في جامعة أخرى، شريطة أن يكون من متطلبات الحصول على الدرجات بتقدير لا يقل عن C وما يُعادله.. مع مجموعة من الضوابط:

  • لا تدخل الساعات المعتمدة التي تم تحويلها من جامعة أخرى في حساب المتوسط التراكمي GPA.
  • عدم احتساب عدد الساعات مسبقًا إلى الطالب، فلا يكون قد حصل بموجبها على شهادة أو درجة علمية أخرى.
  • لا يزيد مجموع الساعات المحولة عن 30% من إجمالي مجموع الساعات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجات.

هل يوجد رسوم لنظام الساعات المعتمدة؟

لن يحدث أي تغيير في التكاليف والرسوم المفروضة على الطالب عند التحويل من نظام الفصلين إلى نظام الساعات المعتمدة، حيث إن التكاليف التي تقلصت تقع على ميزانية الدولة لا الطالب.

كما يتم تحصيل الرسوم المقررة على الطالب مع بداية كل فصل دراسي، طبقًا لعدد الساعات المعتمدة التي يسجل فيها، وعليه لا يتم اعتباره مُقيدًا بشكل نهائي إلا بعد سداد الرسوم المستحقة.

تسجيل المقررات في نظام الساعات المعتمدة

يتم تسجيل الطالب تحت إشراف المرشد الأكاديمي في الفترة التي تحددها الكلية للتسجيل وهي التي تسبق كل فصل دراسي، على أن يكون مستوفي شروط القيد بالجامعة، وهناك حالات تسمح بالتسجيل بعد انتهاء الموعد المُعلن عنه شرط موافقة المسؤول عن كل قسم.

بإمكان الطالب إضافة أو حذف أي من المقررات الدراسية في فترة حدها الأقصى أسبوعين في فصلي الربيع والخريف، وأسبوع واحد في فصل الصيف، شرطه أن يبقى العبء الدراسي في حدود المسموح به من الساعات.

في سجل الطالب الدراسي يتم رصد كافة ما حصل عليه من تقديرات في المقررات، لحساب المتوسط التراكمي في الفصول الدراسية كلها.. والذي يتم حسابه من خلال (نقاط تقدير المقرر= عدد الساعات المعتمدة × نقاط المقرر)، ثم قسمة مجموع نقاط المقررات على مجموع الساعات المعتمدة.

مميزات نظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب

وفقًا لنظام الساعات المعتمدة يُمكن للطالب أن يؤجل بعض من المقررات لدراستها في وقت لاحق، كذلك من المتاح أمامه إنهاء الدراسة في وقت أقل من وقتها المحدد، وفقًا لظروف الطالب المجتهد، هذا ويشارك بدوره في جدولة أعبائه الدراسية تحت إشراف أكاديمي.

لكل طالب مرشد أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس يساعده خلاف فترة دراسته على اختيار المقررات الدراسية الأساسية والاختيارية، وفقًا لمجال تخصصه، لإعطائه رؤية عامة عن المقررات، ويظل رأيه استشاريًا غير إلزاميًا على الطالب.

يُذكر أن نظام الساعات المعتمدة لم يصبح مقتصرًا على الكليات العلمية فحسب، إنما النظرية كذلك، لمزيد من مواكبة التطور المعني بتطبيقه قانون تنظيم الجامعات.