مقدمه عن أدب العصر الجاهلي للصف الاول الثانوي الجزء الأول مع الشرح بالفيديو

مقدمه  عن أدب العصر الجاهلي للصف الاول الثانوي الجزء الأول مع الشرح بالفيديو
أدب الصف الأول الثانوى
https://www.sba7egypt.com/?p=314671
إبراهيم رشدى
موقع صباح مصر
إبراهيم رشدى

من المقرر على طلاب الصف الاول الثانوي دراسه فرع الادب وهو فرع جديد بالنسبه لطلاب المرحله الاعداديه الذين انتقلوا الى المرحله الثانويه وصف نتعرف سويا عن معنى الادب الميقات الزمانى والمكانى له شغال .

 

ما هو الادب ،وما هو الميقات الزماني والمكاني للادب الجاهلي.

لقد تعددت التعريفات للادب فقيل انه تراث الامه المكتوب بلغتها وقيل انه الجميل من نتاج العرب الفكري شعرا ونثرا وقيل عنه الصياغات الفنيه للتجارب البشريه.

وينقسم الادب الى شعر ونثر اما الميقات الزماني للشعر الجاهلي فهو قبل بعثه الاسلام ب150 عاما وقيل انها مده اطول من ذلك.
اما الميقات المكاني فكان جزيره العرب وهي ما تسمى شبه الجزيره العربيه وكان العرب ينقسم فيها الى قسمين العرب العدنانيون وهم عرب الشمال والعرب القحطانيون وهم عرب الجنوب….

كما ان العرب من حيث الحياه الاجتماعيه انقسموا الى قسمين عرب البدو وهم الذين كانوا يعيشون على الحل والترحال بحث عن العشب والماء وكانت تنشب الكثير من الغارات وكان بينهم قطاع الطرق.
وعرب الحضر وهؤلاء الذين كانوا يعملون الزراعه والتجاره فاستقروا في مكه والمدينه وبنوا البيوت الشاهقه والقصور الفخمه.

ولمعرفه المزيد عن مقدمه الادب في العصر الجاهلي يمكنكم متابعه الفيديو الملحق بالمقال ومتابعه المقالات القادمه في سوف نقوم بشرح منهج الادب كاملا للصف الاول الثانوي والذي ينقسم الى الادب الجاهلي والادب في عصر صدر الاسلام و الادب في العصر الاموي والادب في العصر العباسي والادب في العصر الحديث مع اطيب الامنيات بالتفوق الدائم.

اقرأ أيضا