اخبار التعليم

مصدر تربوى يوضح أسباب تأخر إتاحة النماذج الإسترشادية للثانوية العامة 2023

صرح مصدر تربوى مطلع عن أسباب تأخر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فى إتاحة النماذج الإسترشادية للثانوية العامة للعام الدراسى الجارى 2023، وذلك بعد ان قامت الوزارة باالاعلان عن اتاحة النماذج فى غضون الاسبوع الماضى ولكن لم يتم اتاحة اية نماذج للطلاب وبهذا كثر البحث عن اسباب تأخر النماذج، حيث اكد المصدر إلى أنه أن هناك عوامل عديدة تسببت فى تأخر الإعلان عن اتاحة النماذج الإسترشادية ومنها الآتي:

 

أسباب تأخر إتاحة النماذج الإسترشادية

اولا: نظرا لان إتاحة نموذج واحد فقط من قبل وزارة التربية والتعليم، لكل مادة لا يثمن ولا يغني من جوع، وهذا يعلمه مسئولى الوزارة فكل مايتم فعله الان هو كسب بعض الوقت من خلال القيام بالتأجيل حتى يرضى المجتمع التعليمي بأي شيء مهما كان ضئيلا او حتى غير كاف.

ثانيا: هناك مخاوف من قبل الوزارة من قيامها بطرح النماذج التي قد تكون غير مطابقة وغير معبره عن الأهداف ومخرجات التعلم التى تفيد الطلاب.

ثالثا: هناك ايضا حالة من عدم الثقه فى اللجان التى تقوم بوضع الأسئلة، حيث أنها نفس اللجان السابقه دون حدث اية تغييرات في معظم المواد.

رابعا: على الرغم من قيام الوزارة فى الفترة الماضية بالاعلان عن اتاحة نماذج الإجابات، وأن هذا العام لا مكان للإجابات المتشابهة وذلك ضمن الاختيارات المتعددة إلا أن نماذج الإجابة – حال إتاحتها قد تؤكد غير ذلك.

خامسا: ان الوزارة تخشى من تناول النماذج الإسترشادية من قبل عدد من المتخصصين فى النقد وفى التحليل وفى التفنيد وقد لا يكون لدى واضعي الأسئلة الردود المناسبة للاسئلة.

واخيرا: ان الاساتذة الذين يقوموا بواضع الأسئلة، هم الان في مأزق كبير، وذلك بسبب محاولتهم المستمرة فى إيجاد علاقة وفي نفس الوقت، وعدم النقل المباشر (الغش) من مجلدات المفاهيم إلى الأسئلة المقالية القصيرة.

اقرأ أيضا

المحذوف من منهج ستة ابتدائي أزهري الترم الثاني 2023 جميع المواد قطاع المعاهد الأزهرية

باسنت عادل

باسنت عادل .. كاتبه صحفية فى موقع صباح مصر- كاتبة مقالات إخبارية سياسية واجتماعية - المرأة والطفل - كاتبة أدبية فى مجال الشعر والقصة القصيرة. العمل الاساسى محررة صحفية بموقع صباح مصر التواصل عبر الهاتف 00201004129253 للتواصل عبر البريد الالكتروني basantadel225@gmail.com

Recent Posts

ننشر اخر أسعار الدولار في بنوك السودان اليوم الاربعاء 29-5-2024

استقر سعر صرف الجنيه السوداني في مقابل العملات الاجنبية بحسب الفترة الحالية، حيث تقدم بوابتنا…

32 دقيقة ago

تعرف على احدث أسعار الحديد والأسمنت اليوم الاربعاء 29-5-2024 بجميع الانواع في الاسواق

ننشر التفاصيل الكامله من أسعار الحديد والأسمنت لكل الانواع بحساب الاسواق في اليوم الاربعاء 29 من شهر…

ساعتين ago