اخبار التعليم

مصاريف كلية آداب جامعة الإسكندرية

مصاريف كلية آداب جامعة الإسكندرية من الضروري معرفتها من قبل من يرغب في التسجيل فيها، تُعتبر جامعة الإسكندرية أحد أفضل الجامعات المصرية؛ نظرًا لما توفره من خدمات وكُليات مُختلفة المجالات للطُلاب ومن أبرز كُلياتها كُلية الآداب حيث إنها تحتوي على العديد من التخصصات أيضًا النظرية والعملية، وتختلف مصاريف الدراسة في الكُلية وفقًا لبعض الأمور المُحددة من قبل الإدارة.

مصاريف كلية آداب جامعة الإسكندرية

تُعتبر كُلية الآداب أحد أبرز الكُليات في الإسكندرية وأعرقها التي توفر العديد من التخصصات فبعض منها نظرية تهتم بدراسة آداب اللُغات وعلومها وبعضها عملية كدراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية، والدراسات الصوتية.

تسعى الكُلية إلى تطوير النظام التعليمي فيها بشكل مُستمر وإدخال مُستحدثات التعليم من أجل النهضة بالكُلية والرُقي بها وإعداد الطالبين المؤهلين للعمل، تختلف مصاريف كلية آداب جامعة الإسكندرية وفقًا لنظام الدراسة فيها بين انتظام وانتساب، وتتمثل المصاريف في الآتي:

  • تُعد مصاريف الانتظام تتراوح بين 850-950 جنيه + 150 جنيه مصاريف الدراسة و50 جنيه تُضاف في حالة التسجيل في أول عام في الكُلية.
  • تختلف مصاريف الانتساب بين انتساب عادي وموجه، فتكون مصاريف الانتساب العادي 1500 جنيه وفي حالة التسجيل في العام الأول يتم إضافة 50 جنيه رسوم إضافية فتكون المصاريف 210 جنيه.
  • تتمثل مصاريف الانتساب الموجه في 3000 جنيه، ويُضاف 50 جنيه عند التسجيل في الكُلية فيكون الإجمالي 550 جنيه.

اقرأ أيضًا: مصاريف كلية الهندسة جامعة العلمين

شروط القبول في كُلية الآداب جامعة الإسكندرية

هُناك بعض الشروط التي تُقيدها جامعة الإسكندرية من أجل قبول طلبات التحاق الطُلاب بكُلية الآداب، والتي لا بُد من التطرق إليها عند ذكر مصاريف كلية آداب جامعة الإسكندرية وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • تُتيح الكُلية التسجيل فيها لكُل من قسمي العلمي والأدبي بشرط الحصول على شهادة الثانوية العامة.
  • الحصول على الحد الأدنى من مجموع القبول.
  • هُناك بعض الأقسام التي تُقيد القبول فيها وفقًا لدرجة الطالب في مادة التخصص، فمثلًا قسم اللُغة العربية يشترط الحصول على درجة مُعينة في المواد العربية في الثانوية العامة.
  • النجاح في المُقابلة الشخصية، واختبار القبول في الجامعة.
  • اجتياز اختبارات القُدرات.
  • إرفاق جميع الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعة التي تتمثل في “صور شخصية عددها 6، نُسخة من شهادة الميلاد الأصلية وصورة منها، نُسخة مصورة من البطاقة الشخصية، شهادة الثانوية الأصلية ونُسختين مصورة منها، 100 جنيه مصاريف دمعات وطوابع، استمارة 2، 6 جُند في حال كان المُقدم ذكرًا”.

اقرأ أيضًا: مصاريف كلية الألسن جامعة الإسكندرية

تخصصات كُلية الآداب جامعة الإسكندرية

يسعى الطُلاب إلى معرفة الكثير من الأمور المُتعلقة بكُلية الآداب فبعد معرفة مصاريف كلية آداب جامعة الإسكندرية يُمكننا التعرف على تخصصات الكُلية حيث تُعد مُدة الدراسة في الكُلية 4 سنين يتم اختيار قسم مُعين وفقًا لبعض الشروط وفي السنة الثانية أو الثالثة من الدراسة يتم التخصص في دراسة مُعينة، ومن أبرز تخصصات الكُلية ما يأتي:

  • آداب لُغة عربية: يهتم هذا القسم بدراسة مواد تخصص اللُغة العربية كالنحو والصرف والبلاغة، وآداب اللُغة العربية في العصور المُختلفة مثل التاريخ الإسلامي والأدب المُقارن، وعلوم القُرآن.
  • التاريخ والآثار: يتم اختيار تخصص من بين ثلاثة في هذا القسم التاريخ، الآثار، الآثار المصرية.
  • آداب لُغة إنجليزية: ينقسم هذا التخصص إلى قسمين يتمثلان في: الترجمة وآداب اللُغة.
  • آداب لُغة فرنسية: يدرس هذا القسم آداب اللُغة الفرنسية ومواد الفكر بالإضافة إلى تعليم الترجمة من العربية إلى الفرنسية والعكس.
  • الآثار اليونانية والرومانية: يتخصص الطُلاب في هذا القسم في واحد من القسمين الدراسات الأوربية أو الآثار الرومانية واليونانية.
  • آداب جُغرافيا: تتمثل تخصصات الدراسة في هذا القسم في الخرائط والمعلومات الجُغرافية، الجُغرافيا، وفي السنة الأولى يتم دراسة جُغرافيا والعديد من المواد الأخرى المُساعدة التي تتمثل في التاريخ، الأرصاد، الإحصاء، الاقتصاد.
  • الدراسة الصوتية: يهتم هذا القسم بدراسة مخارج الحروف والأعضاء البيولوجية المُساهمة في إخراج الأصوات وكيفية نُطق الحروف بالطريقة الصحيحة… وكُل ما يتعلق بإصدار الأصوات.
  • آداب اجتماع: يتم التخصص في أحد الأقسام التالية: علم الاجتماع أو الإعلام.

كما يتوفر بعض التخصصات الأخرى مثل: المكتبات والمعلومات، الدراسات المسرحية، آداب علم نفس، الإعلام.

تسعى كُلية آداب جامعة الإسكندرية إلى مواكبة تغيرات التعليم من أجل النهوض بالتعليم في مصر بشكل عام وتخريج طُلاب ذوي مهارات مؤهلين للعمل بكفاءة وبالتالي المُساهمة في التنمية المُجتمعية.

Recent Posts

طقس حار مع نشاط الرياح في دمياط حتى نهاية الاسبوع الجاري

اعلنت هيئة الارصاد الجوية، اليوم استمرار انخفاض درجات الحرارة العظمى والصغرى حتى نهاية الاسبوع الجاري،…

25 دقيقة ago

تحميل بوكليت العلمي لغة إنجليزية 2024 لطلاب الثانوية العامة

تحميل بوكليت العلمي لغة إنجليزية 2024من أكثر اعمال البحث لدي الطلاب لكي تساعد طلاب الثانوية…

ساعة واحدة ago