كم عدد كليات هندسة بترول في مصر

كم عدد كليات هندسة بترول في مصر
كم عدد كليات هندسة بترول في مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=598136
عمرو عيسى
موقع صباح مصر
عمرو عيسى

كم عدد كليات هندسة بترول في مصر؟ وما هي مُميزات الدراسة فيها؟ تُعد كُلية الهندسة أحد أبرز الكُليات في مصر وتتعدد أقسام كُلية الهندسة ومن بينها هندسة البترول حيث إنها من التخصصات المُميزة والتي يُقبل الكثير من الطُلاب على الدراسة فيها؛ نظرًا إلى ما يعود عليهم منها، فهل يُعد القسم متوافرًا في جامعات مصر ويُمكن التسجيل فيه بسهولة أم أنه من التخصصات غير المتوافرة.

كم عدد كليات هندسة بترول في مصر؟

من أبرز الكُليات في مصر التي يسعى الطُلاب الوصول إليها كُلية الهندسة بمُختلف تخصصاتها؛ حيث إنها من الجامعات العريقة والعملية ومن أبرز تخصصاتها هندسة البترول، فهي من التخصصات التي تعود على دارسيها بالعائد المادي المُربح.

نظرًا لاستغلالها موارد الدولة وتطويرها وتحقيق الاستفادة منها مما يعود على كُل من الدارس والدولة بالكثير من الأمور المادية والمعنوية، في حال كُنت تُريد معرفة كم عدد كليات هندسة بترول في مصر؟ يُمكننا القول إن هُناك العديد من الكُليات المتوافرة في أنحاء مصر والتي يتم فيها دراسة تخصص البترول.

حيث يتعدى عدد الجامعات 10 جامعات ومن أبرزها جامعة القاهرة، والإسكندرية، وطنطا… والعديد من الجامعات الأخرى، تُعد مُدة الدراسة في كُلية الهندسة بترول 4 سنوات بعد السنة التحضيرية، وتتعدد أقسام الدراسة فيها بين 4 تخصصات رئيسية والتي يُمكننا التعرف عليها من خلال ما يأتي:

  • هندسة الحفر: تُعد أحد أقسام الدراسة في كُلية الهندسة والتي يتم فيها دراسة الصخور والقشرة الأرضية ومكوناتها والعوامل المؤثرة عليها وضغط الأرض وكل ما له علاقة باكتشاف المعادن والنفط في باطن الأرض.
  • هندسة إنتاج البترول: يُعد هذا التخصص هو الثاني حيث يكون دور المُهندس المُتخرج من هذا القسم هو الثاني بعد هندسة الحفر، وهو المسؤول عن استخراج البترول من باطن الأرض بعد حساب التكاليف بحيث تُراعى ألا تكون مُرتفعة بالإضافة إلى عملية النقل للمُشتقات البترولية، وخط الأنابيب خلال الشركة التي يعمل خلالها.
  • هندسة الجرد: يتم تخريج مُهندسين قادرين على معرفة البيئة المُناسبة لتخزين البترول وتحليل الصخور، وتفريغ الآبار بكفاءة واحتياطات النفط.
  • هندسة المحاكاة: يُعد هذا القسم مسؤولًا عن البرامج اللازمة لعمل الأجهزة الإلكترونية المُختلفة وتطويرها، من أجل إمكانية استخدام الأجهزة في حفر الآبار الجديدة بإمكانيات عالية ومتطورة.

اقرأ أيضًا: جميع الكليات والمعاهد المعتمدة المتاحة لطلاب الشعبة الادبية المرحلة الثالثة للتنسيق

مميزات الدراسة في هندسة بترول مصر

في إطار الحديث حول كم عدد كليات هندسة بترول في مصر؟ يُمكننا التعرف على أبرز المُميزات التي تدفع الطُلاب إلى الدراسة في هذا القسم، حيث إنه من التخصصات الحديثة والتي تُعد فُرصة مُميزة للدراسة، ومن أبرز مُميزات هذا القسم ما يأتي:

  • الحصول على العديد من فُرص العمل بسهولة، حيث لا يُعد هذا التخصص من التخصصات الشائعة، فمن النادر وجود خريجين من هذا القسم الأمر الذي يجعل إقبال الشركات على المُتخرج كبير.
  • تتميز الكُلية باستخدام أحدث النُظم التي تُستخدم في فهم تكنولوجيا العمل والقضايا المُختلفة، والاستفادة من القوى العاملة من أجل حصر تحديات العمل واجتيازها بنجاح.
  • تُعد الدراسة في كُلية الهندسة بترول من التخصصات الصعبة والتي تتطلب الكثير من الجُهد الأمر الذي يجعل من مُستقبلها زاهرًا؛ حيث إن العائد المادي الذي يعود من العمل في هذا المجال مُجزي يُعوض صعوبة سنوات الدراسة.
  • توفي كافة المُستلزمات الخاصة بنقل المواد النفطية ومُشتقات البترول والمواد اللازمة لعمل السيارات ومحطات الوقود.
  • تطوير مستويات الطُلاب العقلية ومهاراتهم، واكتشاف الآليات التي تُساهم في استخراج المواد البترولية والآبار النفطية.

تُعد كُلية هندسة البترول من التخصصات المُميزة التي يُمكنك الالتحاق بها في حال توافر الشروط اللازمة للتسجيل.