اخبار التعليم

كلية التربية النوعية – كل ما تريد معرفته من معلومات

ننشر كل ما يجب معرفته عن كلية التربية النوعية في هذا المقال، حيث يواجه طلاب الثانوية العامة بعض العقبات عند تسجيل رغبات الالتحاق بالكليات، وهي عدم الإلمام بالتفاصيل الواجب معرفتها عن الكليات لكي يتم تسجيل الرغبات عن قناعة للالتحاق بالكلية،لذا يحرص موقع صباح مصر على توفير نبذة مختصرة عن أهم وأشهر الكليات حتى يستطيع الطلاب الدخول للإطلاع عليها ومعرفة ما يؤهله لتسجيل رغباته عن وعي وإدراك كاملين.

 

ما هي كلية التربية النوعية ؟

 

أنشئت كلية التربية النوعية عند مواجهة بعض الاحتياجات داخل المدارس المختلفة للمعلمين والمعلمات المتخصصين في مجالات التربية الفنية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي، حيث تم تأسيسها عام 1987 وتم تسميتها حينها بالكلية المعلمين والمعلمات النوعية.

 

 

تمنح كلية التربية النوعية درجة البكالوريوس للطلاب بعد اتمام سنوات الدراسة المحددة وهي 4 سنوات، وتضم العديد من الأقسام الدراسية التي تختلف من جامعة إلى أخرى كلٍ على حدة، لكن رغم الاختلاف إلا أن هناك 4 أقسام ثابتة بالكلية في كافة الجامعات وهي:

 

1- قسم التربية الفنية: ويضم هذا القسم بعض المقررات التخصصية الخاصة به مثل (الرسم، التصوير، التصميم، الزخرفة، النحت، الخزف، بجانب الأشغال الفنية، أشغال الخشب، أشغال المعادن والنسجيات، بجانب الطباعة وأشغال الحلي).

 

2- قسم التربية الموسيقية: وتتم الدراسة والتدريب على الآلات الموسيقية من خلال هذا القسم، مثل البيانو، العود، والكمان وكذلك الغناء والأناشيد وقيادة الفرق الموسيقية.

 

3- قسم الإعلام التربوي: ويعمل هذا القسم على تجهيز وتأهيل الطالب للعمل بمجال الصحافة وإكسابه الخبرة للتعامل مع مختلف وسائل الإعلام.

 

4- قسم العلوم التربوية والنفسية: ويتخصص هذا القسم لإعداد وتأهيل الطالب من الجانب التربوي.

 

وأخيراً هناك بعض الأقسام التي لا تتوفر في جميع كليات التربية النوعية على مستوى جامعات مصر، حيث تجدها مع بعض الجامعات والبعض الآخر يخلو منها، وهي:

-قسم علوم الاقتصاد المنزلي.

-قسم تكنولوجيا التعليم.

-قسم رياض الأطفال.

-قسم معلم الفصل الواحد.

-قسم اللغة الإنجليزية لمعلم التعليم الأساسي.

 

اقرأ أيضاً

موعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة 2020

فاطمة عبدالحميد

Recent Posts

لينك الاستعلام عن نتيجة الإعدادية الترم الثاني 2024 في دمياط “تحميل ملف pdf”

تقدم بوابه صباح مصر، لينك الاستعلام عن نتيجة الإعدادية الترم الثاني 2024 بحسب محافظة دمياط، تزامنا…

25 ثانية ago

انتظام امتحانات الثانوية الأزهرية في يومها الأول بدمياط دون شكاوى

اعلنت منطقة دمياط الازهرية بدمياط، اليوم عن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية ٢٠٢٣- ٢٠٢٤ في يومها…

42 دقيقة ago