طريقة تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم

طريقة  تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم
https://www.sba7egypt.com/?p=148684
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

طريقة تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم، نستعرض من خلال السطور التالية الضوابط التى أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالنسبة لتحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد 2019-2020.

 

وتم تحديد الفترة الزمنية للتحويل والتى بدأت يوم أمس الخميس 1 أغسطس وتستمر لمدة شهر حتى الأول من سبتمبر المقبل 2019.

ضوابط نقل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم:

  • التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة لوزارة التعليم للعام الدراسي 2019-2020 يقتصر على طلاب مرحلة التعليم الأساسي بداية من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادى بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم.
  • يجب أن يتناسب سن قبول الطالب المحول من المعاهد الازهرية إلى التعليم العام وهذا فى حال قبوله مع بداية المرحلة التي تقدم بها للأزهر الشريف، بحيث يتقدم ولى الأمر بإفادة بسن القبول للمدرسة المطلوب التحويل لها.
  • كما اشترطت بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المقابلة لها بمدارس التربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، والمدارس الخاصة لغات) النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، وأيضا النجاح في اللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.
  • وبالنسبة للطلاب الذين استنفذوا سنوات الرسوب (عامين) في الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج “منازل” بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.
  • كما يتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية إلى مدارس التربية والتعليم والتعليم الفني بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/ راسب) بالعام الدراسي الجديد.
  • لا يجوز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية إلى مدارس وزارة التربية والتعليم وهذا بسبب الاختلاف الكبير فى المواد الدراسية، وأيضا بسبب خضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها في الأزهر الشريف.
  • يجب أن يتم إرفاق طلب التحويل من الأزهر ببيان إلكتروني لتدرج الطالب في الحلقة المقيد بها، حيث يوضح فيها حالته ناجح ام راسب ويكون صادر من الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر وممهور بشعارها ولا يعتد بإجراءات التحويل دون توضيح هذا البيان.