تعرف على نظام عقد الامتحانات لطلاب الجامعات 2021 في ظل الكورونا

تعرف على نظام عقد الامتحانات لطلاب الجامعات 2021 في ظل الكورونا
طلاب
https://www.sba7egypt.com/?p=389557
فاطمة عبدالحميد
موقع صباح مصر
فاطمة عبدالحميد

يرغب مئات الآلاف من الطلاب الجامعيين في كافة جامعات جمهورية مصر العربية، في التعرف على نظام عقد الامتحانات في ظل التحول الرقمي الذي تشهده المنظومة التعليمية هذا العام الدراسي الجديد 2020-2021، نظراً لمحاولة الدولة التعايش مع أزمة عدوى فيروس كورونا المستجد، دون الإخلال بخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإتمام الدراسة للطلاب.

 

نظام الدراسة في الجامعات 2021

وقبل أن نتطرق للحديث عن نظام عقد الامتحانات لطلاب الجامعات 2021، نود أولا التعرف معكم على خطة الوزارة لإتمام الدراسة في ظل الكورونا هذا العام، والتي جاءت بنظام جديد تشهده العملية التعليمية في مصر للمرة الاولى، وهو ما يعرف بنظام التعليم الهجين، الذي يهدف للجمع بين نظامي التعليم التقليدي في مقر الكلية مباشرة وجها لوجه مع عضو هيئة التدريس، وبين النظام الالكتروني الذي يستكمل به الطالب الدراسة اون لاين من خلال المنصات التعليمية التي أطلقتها كل جامعة على حدة للطلاب.

 

نظام عقد الامتحانات لطلاب الجامعات 2021

ومن المقرر أن يتم الاستعانة بالمنصات التعليمية التي تم تدشينها لكل جامعة، في اتمام عقد امتحانات الترم الاول للطلاب بالفرق الدراسية المختلفة، على أن يتم ترك مسؤولية تحديد تفاصيل عقد الامتحانات للطلاب لكل جامعة على حدة، حيث جاءت على سبيل المثال كما يلي:

– جامعة الأزهر: وذلك من خلال إعلانها ترك مسؤولية تحديد عقد الامتحان إلكترونيا عبر المنصة أو ورقيا للطلاب حسب رؤية عمداء الكليات ووجهة نظرهم الأنسب.

– جامعة أسيوط: حيث أعلنت جامعة أسيوط تطبيق عمليات التصحيح الالكتروني بجميع كليات الجامعة، وإطلاق بغض منصات بنوك الأسئلة للطلاب مع استبدال الكتب الورقية باسطوانات الكتروني.

– جامعة القاهرة، والتي تركت مسؤولية تحديد كيفية عقد الامتحانات حسب رؤية كل كلية على حدة، حيث عقدت كلية الآداب امتحانات الميدتيرم للطلاب إلكترونيا على منصة بلاك بورد الذكية.

– جامعة سوهاج: والتي أعلنت أنها سوف تفقد الامتحانات للطلاب بالارز الاول في مواعيدها المحددة بصورة تقليدية، حيث يؤدي الطلاب الامتحانات التحريرية على فترتين صباحية ومسائية، مع إلغاء الاختبارات الشفهية وإضافة درجاتها كاملة للطالب.

– جامعة المنصورة: حيث عقدت امتحانات الميدتيرم للطلاب ورقيا في مقار الكليات، بعد اتخاذ كافة إجراءات الحماية والوقاية والتباعد الاجتماعي بين الطلاب، لحمايتهم من الإصابة بعدوى الفيروس المنتشر.

 

اقرأ أيضاً

تعرف على شروط التحويل بين أقسام كليات جامعة الأزهر 2021