اخبار التعليم

تعرف على تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد.. وتوزيع المنهج للصف الأول الثانوي

ننشر من خلال موقع صباح مصر تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد، حيث أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي تفاصيل تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد 2019 على طلاب اولي ثانوي بداية من سبتمبر 2018 ، مع اجراء تعديلات على توزيع مناهج اولي ثانوي 2019.

 

تفاصيل التعديلات على الصف الأول الثانوي:

  • دمج شعبتي العلوم والرياضيات في شعبة واحدة يدرسها الطالب في الصف الأول الثانوي ، على أن يكون اختيار المواد علمي أو ادبي في الصف الثاني الثانوي والصف الثالث دون التشعب إلى (علمي علوم وعلمي رياضة).
  • يختار الطلاب في الصف الثالث الثانوي المقيدين بالشعبة العلمية، إحدى الشعبتين (علوم أو رياضيات)، فيدرس الطالب الذي يختار شعبة العلوم مواد (الفيزياء، الكيمياء، الجيولوجيا، والأحياء).
  • أما الطالب الذي يختار شعبة الرياضيات فيدرس (الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية).
  • بالنسبة لتوزيع المناهج في الترم الاول والثاني للصف الاول الثانوية 2019 سيتم إلغاء نظام الفصل الدراسي المنتهي بالنسبة للصفين الأول والثاني الثانوي.
  • حيث تقرر تدريس مواد (تطبيقات الرياضيات للصف الثاني الثانوي – مبادئ التفكير الفلسفي والتكفير العلمي للصف الأول الثانوي – التاريخ للصفوف الأول والثاني الثانوي- الجغرافيا للصفوف الأول والثاني الثانوي)، كمواد مستمرة على مدار العام الدراسي خلال الترم الاول والثاني حسب مناهج أولي ثانوي الجديدة 2018-2019.
  • كما أنه سوف يتم تدريس مناهج مواد الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، طوال العام الدراسي، للصفين الأول والثاني، على أن تنقسم موضوعات المناهج بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني في شكل ترمين كما هو معتاد.
  • هذا وقد كانت المواد المشار إليها، تُدرس لطلاب الصفين الأول الثانوي بنظام الفصل الدراسي المنتهي بحيث يدرس الطالب مادة الكيمياء كمثال في الفصل الدراسي الأول فقط، والفيزياء والأحياء في الفصل الدراسي الثاني.

وبالنسبة الي التابلت

  • و بالنسبة للتابلت المقرر تسليمه لطلاب الصف الاول الثانوي ، قال الوزير إن حجم الشاشة، 10 بوصة، حفاظًا على نظر الطلاب، والجهاز بشكل عام مصمم وفقًا لمواصفات جودة عالمية.
  • وبالنسبة لشكل امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد 2019 اوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 ستكون على مستوى كل مدرسة وليس على مستوي محافظات الجمهورية.
  • بحيث يتم اختبار الطلاب في كل مدرسة من خلال بنك اسئلة الثانوية العامة المتاح للطلاب والمدرسين على الانترنت وعبر التابلت وبنظام الكتاب المفتوح.
  • بحيث تعتمد الاسئلة على قياس مهارات الفهم وليس الحفظ، وبالتالي فإن موضوع الرقابة على الامتحانات لن يكون بنفس الحساسية، ولكنه سيكون مثل الرقابة على الامتحانات العامة مع بعض التعديلات.

الهدف من تغيير نظام الثانوية العامة

وقال وزير التربية والتعليم أن الهدف الاساسي من تغيير نظام الثانوية العامة وشكل الامتحان هو تقليص التركيز على جمع الدرجات بحيث يتم توجيه الطالب للاهتمام بالتعلم وإكساب مهارات حقيقية تفيده في الحياه وسوق العمل من خلال تطوير مناهج أولي ثانوي ومناهج الثانوية العامة بشكل يطور من مستوي الطالب لاحقا بدلًا من درجات بلا تعلم او استفادة حقيقية من المدرسة.

احتساب درجات أعلي 6 امتحانات

هذا وقد اشار وزير التعليم إلى أن نظام الثانوية العامة الجديد 2019 الموضوع يعتمد على أداء الطالب 12 امتحان خلال المرحلة الثانوية، يحتسب منهم أعلى 6 امتحانات حصل الطالب فيهم على درجات.

حيث فسر وزير التعليم هذه النقطة قائلا أنه نظرًا لبدء تطبيق التجربة الجديدة على طلاب اولي ثانوي لاول مرة خاصة مع شكل مناهج أولي ثانوي الجديدة 2019 ، فسوف يتم احتساب درجات 4 امتحانات فقط لطلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل، وهي درجات أعلى 4 امتحانات فقط.

الصف الأول الثانوي تجريبي

هذا ومن المقرر أن يتم اعتبار امتحانات الصف الأول الثانوي (تجريبية) هذا العام 2018-2019 ، دون احتساب درجاتها في المجموع النهائي المؤهل للالتحاق بالجامعات في تنسيق الثانوية العامة، ويتم احتساب امتحانات الصف الثاني والثالث الثانوي بالنسبة لهم في الاعوام القادمة.

صابرين حكيم

صابرين حكيم .. كاتبه صحفية فى موقع صباح مصر- كاتبة مقالات إخبارية سياسية واجتماعية - المرأة والطفل - كاتبة أدبية فى مجال الشعر والقصة القصيرة. العمل الاساسى محررة صحفية بموقع صباح مصر

Recent Posts

انقاذ 49 شخص واعادة 75 طفل الى ذويهم في شواطئ رأس البر خلال ثاني ايام العيد

كشفت محلية مدينة رأس البر بدمياط، اليوم في بيان لها عن انقاذ 49 شخص واعادة…

25 دقيقة ago

تحميل بوكلت الاستاتيكا التجريبي لطلاب تالتة ثانوي 2024

نتعرف من خلال الدخول علي موقعنا موقع صباح مصر فيما بشأن أخبار التعليم وتحميل بوكليت…

43 دقيقة ago