اخبار التعليم

المفعول المطلق يعدّ من مكملات الجملة الفعلية

هل المفعول المطلق يعدّ من مكملات الجملة الفعلية؟ وما هي أنواعه؟ حيث إنه يأتي ليوضح الكثير من الأغراض المعنوية التي تحويها الجُملة الفعلية، تنقسم الجُملة في اللُغة العربية إلى جُملة اسمية وجُملة فعلية، وتنقسم الجُملة الفعلية إلى فعل وفاعل بشكل أساسي وهُناك العديد من المكونات الأخرى لها والتي تأتي في الجُملة لغرض ما فلا تُعد من أساسياتها مثل المفعول المُطلق فما هو المفعول المُطلق وما دوره في الجُملة الفعلية، هذا ما سنتطرق إليه خلال هذا الموضوع.

المفعول المطلق يعدّ من مكملات الجملة الفعلية

تُعد الجُملة الفعلية أحد أساسيات اللُغة العربية وتتكون من فعل وفاعل بشكل أساسي وفي بعض الحالات لا تكتفي الجُملة بالفاعل فقط بل تحتاج إلى مفعول، وينقسم المفعول إلى العديد من الأقسام، مثل المفعول به الذي تحتاج إليه الجُملة لتوضيح المقصود بها، والمفعول لأجله، والمفعول المُطلق وهُناك عدة أقسام منه لكُل منها غرض خاص وفي إطار موضوعنا حول المفعول المُطلق فلا بُد من معرفة المفعول المُطلق ودوره في الجُملة.

المفعول المطلق يعدّ من مكملات الجملة الفعلية حيث إنه يُشير إلى أحد مصدرين ويُمكن تعريفه على أنه اسم زائد في الجُملة الفعلية يأتي في الجُملة ليُتمم معناها أو يُبين عددها أو نوعها، وهو مصدر يُشتق من الفعل أو ما يُشابهه “نائب الفعل” ويدل على الكثير من المعاني المُهمة في الجُملة الفعلية الأمر الذي يجعله من أبرز مُتمماتها، ويُمكن أن يكون المفعول المُطلق بأحد الهيئات التالية:

  • اسم الإشارة.
  • صفة.
  • عدد.
  • ما يدل على آلة.
  • ضمير متصل.
  • لفظ يدل على النوع.

بالإضافة إلى أن هُناك العديد من الألفاظ الثابتة للمفعول المُطلق والتي تُعرف في حال رؤيتها وهي: أفضل، كُل، أتم، أي، أجود.. إلخ.

اقرأ أيضًا: شرح اعمال اسم المفعول بطريقه سهله و مبسطه مع التدريبات

أنواع المفعول المطلق

المفعول المطلق يعدّ من مكملات الجملة الفعلية حيث إنه في بعض الأحيان يكون أساسًا في الجُملة الفعلية، وتتعدد أغراض المفعول المُطلق وفقًا لأنواعه، ومن أبرز أنواعه ما يأتي:

  • مُؤكد للفعل: أحد أنواع المفعول المُطلق والذي يُعد الغرض الأساسي منه هو تأكيد المعنى للفعل، ويُشترط أن يكون الفعل مُفردًا في تلك الحالة فلا يكون في حالتي التثنية والجمع، مثال ذلك: قوله تعالى: وكلم الله موسى تكليما” (سورة النساء، آية: 164)؛ تُعد كلمة “تكليمًا” مفعول مُطلق منصوب وعلامته الفتحة الظاهرة.
  • مُبين للنوع: يكون المفعول المُطلق في تلك الحالة مُوضح لفعل الفاعل، ويأتي المفعول حينها في حالة الإفراد والتثنية والجمع، مثاله: فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِر” (سورة القمر، الآية: 42)؛ حيث إن “أخذ”: مفعول مطلق منصوب وعلامته الفتحة، وهو مُبين للنوع حيث جاءت كلمة عزيز لتُبين كيفية الأخذ.
  • مُبين العدد: المفعول المطلق يعدّ من مكملات الجملة الفعلية حيث إن أحد أنواعه المفعول المُطلق المُبين للعدد، حيث إن يأتي في الجُملة ليُبين عدد مرات قيام الفاعل بفعل مُعين، ولا يكون هذا النوع في حالة الإفراد فقط بل في حالتي التثنية والجمع فقط، مثل: قوله تعالى: “وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (سورة الحاقة، الآية 14)؛ حيث إن دكة واحدة مفعول مُطلق منصوب وعلامته الفتحة الظاهرة وهو مُبين للعدد.

إعراب المفعول المُطلق

يُعد الإعراب أحد أهم الأمور في اللغُة العربية وفي إطار الحديث عن أحد مُكملات الجُملة الفعلية وهو المفعول المُطلق يُمكننا التعرف على كيفية إعرابه نحويًا بطريقة صحيحة؛ حيث إنه يكون دائمًا منصوب، وتختلف علامة نصبه وفقًا لحالته ونوع اللفظ، فيكون منصوبًا بالفتحة الظاهرة في حالة الإفراد أو جمع التكسير، وبالياء في حالة جمع المُذكر السالم أو التثنية.

  • المفعول المُطلق المنصوب بالفتحة: قال تعالى: “وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ” (سورة البقرة الآية 236)، حيث إن متاعًا مفعول مُطلق منصوب بالفتحة لأنه مُفرد.
  • المفعول المطلق المنصوب بالياء: ضحك الرجل ضحكتين؛ حيث إن “ضحكتين”: مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى.

يُعد المفعول المُطلق أحد مكونات الجُملة الفعلية غير الأساسية وينقسم إلى عدة أنواع لكُل منها بعض القواعد الخاصة به؛ الأمر الذي يجعل من اللغة العربية مصدرًا زاخرًا بالقواعد النحوية.

Recent Posts

إجابة امتحان الجبر والاحصاء للصف الثالث الاعدادي محافظة الدقهلية 2024 .. حل امتحان جبر الدقهلية تالتة إعدادي

ننشر إجابة امتحان الجبر والاحصاء للصف الثالث الاعدادي بمحافظة الدقهلية، بعد أن انتهت اللجنة التي…

7 دقائق ago

اجابات امتحان الجبر والاحصاء محافظة الجيزة للشهادة الاعدادية 2024 .. حل امتحان جبر الجيزة تالتة إعدادي

هيا بنا طلابنا نتعرف على اجابات امتحان الجبر والاحصاء محافظة الجيزة للصف الثالث الاعدادي، والتي…

15 دقيقة ago