آخر قرارات وزير التربية والتعليم بشأن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء

آخر قرارات وزير التربية والتعليم بشأن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء
نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد
https://www.sba7egypt.com/?p=393087
فاطمة عبدالحميد
موقع صباح مصر
فاطمة عبدالحميد

ينشر موقع صباح مصر آخر قرارات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد، وذلك بعد تصديق مجلس الوزارء المصري اليوم على القرار، معتمداً تعديل نص المادة الثامنة والعشرون من قوانين التعليم التي تم إصدارها عام 1981 تحمل رقم 139.

 

آخر قرارات وزير التربية عن نظام امتحانات الثانوية

ومنذ ساعات قليلة أعلن مجلس الوزراء المصري، حزمة من التعديلات الهامة التي يقرر تطبيقها بامتحانات الثانوية العامة لتنظيم سير الامتحانات وفق خطة استراتيجية محكمة، والتي جاءت كما يلي:
• يتم عقد الامتحانات نهاية كل عام دراسي من الثانوية العامة، في حال وافق مجلس النواب على قرار احتساب مجموع درجات الطالب عن المرحلة الثانوية بسنواتها الثلاثة كاملة.
• يتم احتساب المجموع للطلاب على أساس المرات التي خضع فيها لأداء الامتحانات بالثلاث سنوات أولى وثانية وثالثة، كما يحق له دخول الامتحان أكثر من مرة بتحسين النتيجة.
• يتم عقد الامتحان للطلاب في المرة الأولى مجانا بدون رسوم، على أن يتم إصدار تفاصيل تحديد نسب المجموع التراكمي على السنوات الثلاث، والحد الأقصى للمجموع الذي يُحتسب للطالب عنها خلال الفترة المقبلة في حال الموافقة النهائية على تطبيق القرار.
• تنص مواد قانون التعليم على عقد الامتحانات إلكترونيا أو ورقيا، على أن يجوز تقسيم الطلاب إلى مجموعات متباينة في كل مادة، على أن تتكافأ كل النماذج من حيث السهولة والصعوبة لضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
• تقييم الطلاب باحدث الطرق وأكثرها تطويرا وابتكارا، لضمان إعطاء كل طالب حقه وضمان عدم وقوع أي ظلم في التقييم.
• عقب موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على القرار، يستطيع وزير التربية والتعليم اصدار قرارا بتحديد واختيار المواد التي يتم عقد الامتحانات بها، مع توضيح عدد المرات التي يُسمح للطالب فيها بدخول الامتحان، وشرح نظام عقد الامتحانات، ووضع النهايات الصغرى والكبرى للدرجات.
• يدرس كل طالب المواد الخاصة بالقسم الذي يقيد به من علمي أو أدبي، إلى اهل المواد الإجبارية التي يتم تحديدها بالقسمين.
• في حال رسوب الطالب في مادة أو مادتين بحد أقصى من المواد العامة، يتم نقله بتلك المواد للسنة التالية لها ويُعاد امتحانه مع طلاب السنة المستجدين، أو أدائها من الخارج تبعا للضوابط المنظمة لهذا الأمر.
• يتقدم الطالب الذي رسب في مادة أو مادتين بحد اقصى في المواد العامة والمواد التخصصية، بعد استنفاد عدد مرات دخول الامتحان بالصف الثالث، للامتحان مرة واحدة فقط في العام التالي، ويتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج ولمدة عامين فقط.

موعد تطبيق نظام امتحانات الثانوية الجديد

ومن جانبه أوضح “شوقي” أن هذا النظام الجديد يقرر تطبيقه على امتحانات الثانوية العامة، اعتباراً من الصف الاول الثانوي العام المقبل 2022، مشيراً إلى أن النظام التراكمي المقرر لا يمكن تطبيقه بصورة مباشرة بأثر رجعي، حيث لا يمكن تطبيقه على اي طالب ملتحق بالمرحلة الثانوية حالياً.

اقرأ أيضا