التخطي إلى المحتوى
قواعد قبول الشهادات الفنية نظام 5 سنوات.. تنسيق الجامعات 2019

ننشر قواعد قبول الشهادات الفنية نظام 5 سنوات، حيث يستقبل موقع التنسيق الإلكترونى رغبات الطلاب بجميع التخصصات، وسوف نتعرف من خلال موقع صباح مصر على قواعد القبول الخاصة بطلاب الدبلومات نظام الخمس سنوات.

 

قواعد قبول الشهادات الفنية نظام 5 سنوات

يتم قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة نظام الثانوية العامة+ سنتان، كما يتم قبول طلاب دبلوم المدارس الفنية نظام الخمس سنوات، ودبلوم المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية (شعبة تمريض عام) بجميع الكليات والمعاهد التى تقبل طلاب الشهادات الفنية للعام الدراسي الجديد.

كما يتم فتح باب القبول بكليات (التجارة – التربية- التربية النوعية – الزراعة – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية – التمريض – الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون الجميلة – التعليم الصناعي) التى يوجد بها شعب تعليم فني.

يتم السماح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية “نظام الثانوية + سنتان” ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة “نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية” بمجموع 75 % فأكثر من المجموع الكلى للدرجات فى شهادة الدبلوم الفنى بالتقدم إلى مكتب التنسيق والالتحاق بالكليات والمعاهد المتاحة.

يتم تحديد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بالكليات المختلفة بنسبة 10% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة. ما عدا كليات التعليم الصناعى، حيث أن هذه الكليات تم إنشاؤها لقبول الشهادات الفنية، ويكون ثلثى هذه النسبة للشهادات الفنية نظام الخمس سنوات، ودبلوم المعاهد الفنية، والثلث الأخير يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.

كما يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق وهذا بغرض تحديد من يتم قبولهم بكليات ومعاهد الجامعات المصرية، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية.

شروط تحديد الحد الأدني للقبول:

وفقاً لأسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب فى شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.

وفقاً لترتيب رغبات الطلاب.

وأخيرا يتم قبول 10% من الطلاب.

كما يتم عدم التقيد بالتخصص الذى درسه الطالب فى الشهادة الفنية الصناعية عند قبوله بالكليات التالية (الهندسة – التربية – التعليم الصناعي)، وهذا بحسب الشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولي.

بالنسبة لشعبة معامل بيولوجية تقبل بكليات الزراعة، شعبة ترميم الآثار تقبل بكليات الآثار وكليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة (فنون) وهذا بعد اجتياز اختبارات القدرات.

كما يتم قبول الخمسين طالب الأوائل فى الشهادات نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات بحسب الترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التى تقبل طلاب الشهادات الفنية.